باب جملة مما ينبغي تركه من الخصال المحرمة والمكروهة
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الجهاد » أبواب جهاد النفس وما يناسبه » باب جملة مما ينبغي تركه من الخصال المحرمة والمكروهة

20684. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن الحسين بن محمد، عن أحمد بن اسحاق، عن بكر بن محمد، عن أبي بصير قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام): اصول الكفر ثلاثة: الحرص والاستكبار والحسد... الحديث.

المصادر

الكافي 2: 219 | 1، واورده عن الخصال والامالي في الحديثين 10، 12 من الباب 55 من هذه الابواب.

20685. 

قائمة المحتويات وعن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال النبي (صلى الله عليه وآله): أركان الكفر أربعة: الرغبة والرهبة والسخط والغضب.

المصادر

الكافي 2: 219 | 2، وامالي الصدوق: 341 | 8.

20686. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن نوح بن شعيب، عن عبيد الله الدهقان، عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): ان أول ما عصي الله به ستة: حب الدنيا، وحب الرئاسة، وحب الطعام، وحب النوم، وحب الراحة، وحب النساء.

المصادر

الكافي 2: 220 | 3، واورده عن الخصال والمحاسن في الحديث 6 من الباب 4 من ابواب مقدمات النكاح.

20687. 

قائمة المحتويات وعنهم، عن سهل بن زياد، عن بعض أصحابه، عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): ثلاث من كن فيه كان منافقا وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم: من اذا ائتمن خان، واذا حدث كذب، واذا وعد أخلف، ان الله عزّ وجلّ قال في كتابه: (ان الله لا يحب الخائنين) (1) وقال: (ان لعنة الله عليه ان كان من الكاذبين) (2) وفي قوله: (واذكر في الكتاب إسماعيل انه كان صادق الوعد وكان رسولا نبيا) (3).

المصادر

الكافي 2: 221 | 8.

الهوامش

1- الانفال 8: 58.
2- النور 24: 7.
3- مريم 19: 54.

20688. 

قائمة المحتويات وعنهم، عن سهل، وعن علي بن إبراهيم، عن أبيه جميعا، عن ابن محبوب، عن ابن رئاب، عن أبي حمزة، عن جابر بن عبدالله قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): ألا أخبركم بشرار رجالكم؟ قلنا: بلى يا رسول الله، قال: شرار رجالكم البهات الجريء، الفحّاش، الآكل وحده، والمانع رفده، والضارب عبده، والملجئ عياله إلى غيره.

المصادر

الكافي 2: 222 | 13.

20689. 

قائمة المحتويات وعن علي، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حسن بن عطية، عن يزيد الصائغ، قال: قلت لابي عبدالله (عليه السلام): رجل على هذا الامر ان حدث كذب، وان وعد اخلف، وإن ائتمن خان، ما منزلته؟ قال: هي ادنى المنازل من الكفر وليس بكافر.

المصادر

الكافي 2: 220 | 5.

20690. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن علي بن اسباط، عن داود بن النعمان، عن أبي حمزة، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال خطب رسول الله (صلى الله عليه وآله) الناس فقال: ألا أخبركم بشراركم قالوا: بلى يا رسول الله، فقال: الذي يمنع رفده (1)، ويضرب عبده، ويتزود وحده، فظنوا ان الله لم يخلق خلقا هو شر من هذا، ثم قال: ألا أخبركم بمن هو شر من ذلك؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: الذي لا يرجى خيره، ولا يؤمن شره، فظنوا ان الله لم يخلق خلقا هو شر من هذا، ثم قال: ألا أخبركم بمن هو شر من ذلك؟ قالوا: بلى، قال: المتفحش اللعان الذي إذا ذكر عنده المؤمنون لعنهم، وإذا ذكروه لعنوه.

المصادر

الكافي 2: 220 | 7.

الهوامش

1- في الاصل: برفده، وما اثبتناه من المصدر.

20691. 

قائمة المحتويات وعنه، عن محمد بن عيسى، عن يونس، عن بعض اصحابه، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): ألا أخبركم بأبعدكم مني شبها؟ قالوا: بلى يا رسول الله، فقال: الفاحش المتفحش البذيء البخيل المختال الحقود الحسود القاسي القلب البعيد من كل خير يرجى، غير المأمون من كل شر يتقى.

المصادر

الكافي 2: 221 | 9.

20692. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن ميسر، عن أبيه، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): خمسة لعنتهم وكل نبي مجاب: الزائد في كتاب الله، والتارك لسنتي، والمكذب بقدر الله، والمستحل من عترتي ما حرم الله، والمستأثر بالفيء المستحل له.

المصادر

الكافي 2: 222 | 14، واورد نحوه في الحديث 17 من الباب 77 من هذه الابواب.

20693. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن حماد بن عيسى، عن إبراهيم بن عمر اليماني، عن عمر بن اُذينة، عن أبان بن أبي عياش، عن سليم بن قيس الهلالي، عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: بني الكفر على أربع دعائم: الفسق، والغلو، والشك، والشبهة، والفسق على أربع شعب: على الجفاء، والعمى، والغفلة، والعتو، والغلو على أربع شعب: على التعمق بالرأي، والتنازع فيه، والزيغ، والشقاق، والشك على أربع شعب: على المرية، والهوى، والتردد، والاستسلام، والشبهة على أربع شعب: إعجاب بالزينة، وتسويل النفس، وتأول العوج، ولبس الحق بالباطل، والنفاق على أربع دعائم: على الهوى، والهوينا، والحفيظة، والطمع، والهوى على أربع شعب، على البغي، والعدوان، والشهوة، والطغيان، والهوينا على أربع شعب: على الغرة، والامل، والهينة (1)، والمماطلة، والحفظية على أربع شعب: على الكبر والفخر، والحمية، والعصبية، والطمع على أربع شعب: الفرح والمرح واللجاجة والتكاثر... الحديث.

المصادر

الكافي 2: 288 | 1.

الهوامش

1- في المصدر: والهيبة.

20694. 

قائمة المحتويات وعن الحسين بن محمد، عن محمد بن جمهور، عن عبدالله بن عبد الرحمن الاصم، عن الهيثم بن واقد، عن محمد بن مسلم (1)، عن محمد بن سليمان، عن ابن مسكان، عن أبي حمزة، عن علي بن الحسين (عليه السلام) قال: إن المنافق ينهى ولا ينتهي، ويأمر بما لا يأتي، إذا قام إلى الصلاة اعترض، قلت: يا بن رسول الله وما الاعتراض؟ قال: الالتفات، وإذا ركع ربض، يمسي وهمه العشاء وهو مفطر، ويصبح وهمه النوم ولم يسهر، إن حدثك كذبك، وإن ائتمنته خانك، وإن غبت إغتابك، وإن وعدك أخلفك.

المصادر

الكافي 2: 291 | 3.

الهوامش

1- «محمد بن مسلم» ليس في المصدر.

20695. 

قائمة المحتويات وعنه، عن ابن جمهور، عن سليمان بن سماعة، عن عبد الملك بن بحر رفعه مثل ذلك، وزاد فيه: وإذا ركع ربض، وإذا سجد نقر، وإذا جلس شغر.

المصادر

الكافي 2: 291 | 4.

20696. 

قائمة المحتويات الحسن الطبرسي في (مكارم الاخلاق) عن ابن مسعود، عن النبي (صلى الله عليه وآله) ـ في وصية طويلة ـ قال: سيأتي أقوام يأكلون طيب الطعام وألوانها، ويركبون الدواب ويتزينون بزينة المرأة لزوجها، ويتبرجون تبرج النساء وزينتهن مثل زي المملوك الجبابرة، هم منافقو هذه الامة في آخر الزمان، شاربون بالقهوات، (1)، لاعبون بالكعاب، راكبون الشهوات، تاركون الجماعات، راقدون عن العتمات، مفرطون في الغدوات، يقول الله تعالى: (فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا) (2).

المصادر

مكارم الاخلاق: 449.

الهوامش

1- فيه ذم شرب القهوة الا ان القهوة من اسماء الخمر، فتدبر (منه. قده).
2- مريم 19: 59.

20697. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن حماد بن عمرو وأنس بن محمد، عن أبيه، عن جعفر بن محمّد، عن آبائه (عليهم السلام) ـ في وصية النبي (صلى الله عليه وآله) لعلي (عليه السلام) ـ قال: يا علي خلق الله عزّ وجلّ الجنة لبنتين: لبنة من ذهب، ولبنة من فضة ـ إلى ان قال: ـ فقال الله جل جلاله: وعزتي وجلالي لا يدخلها مدمن خمر، ولا نمام، ولا ديوث ولا شرطي ولا مخنث ولا نباش ولا عشار ولا قاطع رحم ولا قدري، يا علي، كفر بالله العظيم من هذه الامة عشرة: القتات، والساحر، والديوث، والناكح، المرأة حراما في دبرها، والناكح البهيمة، ومن نكح ذات محرم، والساعي في الفتنة، وبائع السلاح من أهل الحرب، ومانع الزكاة، ومن وجد سعة فمات ولم يحج ـ إلى أن قال: ـ يا علي، تسعة أشياء تورث النسيان: أكل التفاح الحامض، وأكل الكزبرة، والجبن، وسؤر الفأر، وقراءة كتابة القبور، والمشي بين امرأتين، وطرح القملة، والحجامة في النقرة والبول في الماء الراكد.

المصادر

الفقيه 4: 256 و 261 | 821.

20698. 

قائمة المحتويات قال: وقال الصادق جعفر بن محمد (عليهما السلام): من لم يبال ما قال وما قيل فيه فهو شرك شيطان، ومن لم يبال أن يراه الناس نسيا (1) فهو شرك شيطان، ومن اعتاب أخاه المؤمن من غير ترة بينهما فهو شرك شيطان، ومن شغف بمحبة الحرام وشهوة الزنا فهو شرك شيطان، ثم قال (عليه السلام): إن لولد الزنا علامات: أحدها بغضنا أهل البيت، وثانيها أن يحن إلى الحرام الذي خلق منه، وثالثها الاستخفاف بالدين ورابعها سوء المحضر للناس، ولا يسيء محضر اخوانه إلا من ولد على غير فراش أبيه أو حملت به أمه في حيضها.

المصادر

الفقيه 4: 299 | 905.

الهوامش

1- في المصدر: مسيئا.

20699. 

قائمة المحتويات قال: وخطب أمير المؤمنين (عليه السلام) في عيد الفطر ـ إلى أن قال: ـ أطيعوا الله فيما نهاكم عنه من قذف المحصنة، وإتيان الفاحشة، وشرب الخمر، وبخس المكيال (1)، وشهادة الزور، والفرار من الزحف.

المصادر

الفقيه 1: 327 | 1486.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: ونقص الميزان.

20700. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن سليمان بن جعفر البصري، عن عبدالله بن الحسين بن زيد بن [علي بن الحسين بن] علي بن أبي طالب (عليه السلام)، عن أبيه، عن الصادق جعفر بن محمد، عن أبيه، عن آبائه (عليهم السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إن الله تبارك وتعالى كره لكم أيتها الامة أربعا وعشرين خصلة، ونهاكم عنها: كره لكم العبث في الصلاة، وكره المن في الصدقة، وكره الضحك بين القبور، وكره التطلع في الدور، وكره النظر إلى فروج النساء، وقال: يورث العمى، وكره الكلام عند الجماع وقال: يورث الخرس، وكره النوم قبل العشاء الآخرة، وكره الحديث بعد العشاء الآخرة، وكره الغسل تحت السماء بغير مئزر، وكره المجامعة تحت السماء، وكره دخول الانهار إلا بمئزر، وقال: في الانهار عمار وسكان من الملائكة، وكره دخول الحمام إلا بمئزر، وكره الكلام بين الاذان والاقامة في صلاة الغداة حتى تنقضي الصلاة، وكره ركوب البحر في هيجانه، وكره النوم فوق سطح ليس بمحجر، وقال: من نام على سطح ليس بمحجر فقد برئت منه الذمة، وكره أن ينام الرجل في بيت وحده، وكره للرجل أن يغشى امرأته وهي حائض، فإن غشيها وخرج الولد مجذوما أو أبرص فلا يلومن إلا نفسه، وكره أن يغشى الرجل امرأته وقد احتلم حتى يغتسل من احتلامه الذي رأى، فإن فعل وخرج الرجل (1) مجنونا فلا يلومن إلا نفسه، وكره أن يكلم الرجل مجذوما إلا أن يكون بينه وبينه قدر ذراع، وقال: فر من المجذوم فرارك من الاسد، وكره البول على شط نهر جار، وكره أن يحدث الرجل تحت شجرة مثمرة قد أينعت، أو نخلة قد أينعت ـ يعني: أثمرت ـ وكره أن ينتعل الرجل وهو قائم، وكره أن يدخل الرجل البيت المظلم إلا أن يكون بين يديه سراج أو نار، وكره النفخ في الصلاة.
ورواه في (الامالي والخصال) بالسند الآتي (2).

المصادر

الفقيه 3: 363 | 1727.

الهوامش

1- في نسخة: الولد (هامش المخطوط).
2- امالي الصدوق: 248 | 3، والخصال: 520 | 9، ويأتي الإسناد في الفائدة الاولى | 393 من الخاتمة برمز (خ).

20701. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن حماد بن عمرو وأنس بن محمد، عن أبيه، جميعا، عن جعفر بن محمد، عن آبائه (عليهم السلام) ـ في وصية النبي (صلى الله عليه وآله) لعلي (عليه السلام) ـ قال: يا علي كره الله لامتي العبث في الصلاة وذكر مثله، إلا أنه اسقط قوله: وكره المجامعة تحت السماء، وقوله: وكره النفخ في الصلاة.

المصادر

الفقيه 4: 258 | 822.

20702. 

قائمة المحتويات وفي (معاني الاخبار) عن أبيه، عن محمد بن إبراهيم بن إسحاق، عن يحيى بن محمد بن صاعد، عن زهر بن كميل، عن العمر بن سليمان، عن فضيل بن مسيرة، عن ابن حريز، عن أبي موسى (1)، عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: ثلاثة لا يدخلون الجنة: مدمن خمر، ومدمن سحر، وقاطع رحم، ومن مات مدمن خمر سقاه الله من نهر العرطة (2)، قيل: وما نهر العرطة (3)؟ قال: نهر يجري من فروج المومسات، يؤذي أهل النار بريحهن (4).

المصادر

معاني الاخبار: 329 | 1.

الهوامش

1- ورد السند في المصدر هكذا: محمد بن ابراهيم بن اسحاق، عن يحيى بن محمد بن صاعد، عن ازهر بن كميل، عن المعتمر بن سليمان قال: قرأت على فضيل بن ميسرة، عن ابي جرير ان ابا برده حدثه، عن ابي موسى الاشعري... الى اخره.
2- في المصدر: الغوطة.
3- في المصدر: الغوطة.
4- في المصدر: ريحهن.

20703. 

قائمة المحتويات وعن أبيه، عن سعد بن عبدالله، عن أحمد بن أبي عبدالله، عن أبيه، عن أحمد بن النضر، عن عمرو بن شمر، عن جابر، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): أخبرني جبرئيل ان ريح الجنة يوجد من مسيرة ألف عام، وما يجدها عاق ولا قاطع رحم ولا شيخ زان ولا جار إزاره خيلاء ولا فتان ولا منان ولا جعظري، قلت: وما الجعظري؟ قال: الذي لا يشبع من الدنيا.
قال: ـ وفي حديث آخر: ـ ولا حيوف وهو النباش، ولا زنوق وهو المخنث، ولا جراض (1) ولا جعظري، وهو الذي لا يشبع من الدنيا.

المصادر

معاني الاخبار: 330 | 1.

الهوامش

1- في المصدر: الجواض.

20704. 

قائمة المحتويات وفي (الخصال) عن محمد بن علي ماجيلويه، عن عمه محمد بن أبي القاسم، عن محمد بن علي القرشي، عن محمد بن زياد، عن عبدالله بن عبد الرحمن، عن ثابت بن أبي صفية الثمالي، عن ثور بن سعيد، عن أبيه سعيد بن علاقة، قال: سمعت أمير المؤمنين (عليه السلام) يقول: ترك نسج العنكبوت في البيت يورث الفقر، والبول في الحمام يورث الفقر، والاكل على الجنابة يورث الفقر والتخلل بالطرفاء يورث الفقر، والتمشط من قيام يورث الفقر، وترك القمامة في البيت يورث الفقر، واليمين الفاجرة تورث الفقر، والزنا يورث الفقر، وإظهار الحرص يورث الفقر، والنوم بين العشائين يورث الفقر، والنوم قبل طلوع الشمس يورث الفقر، واعتياد الكذب يورث الفقر، وكثرة الاستماع إلى الغناء يورث الفقر، ورد السائل الذكر بالليل يورث الفقر، وترك التقدير في المعيشة يورث الفقر، وقطيعة الرحم تورث الفقر، ثم قال (عليه السلام): ألا أنبئكم بعد ذلك بما يزيد في الرزق؟ قالوا: بلى يا أمير المؤمنين، فقال: الجمع بين الصلاتين يزيد في الرزق، والتعقيب بعد الغداة وبعد العصر يزيد في الرزق، وصلة الرحم تزيد في الرزق، وكسح الفناء يزيد في الرزق، ومواساة الاخ في الله عزّ وجلّ يزيد في الرزق، والبكور في طلب الرزق يزيد في الرزق، والاستغفار يزيد في الرزق، واستعمال الامانة يزيد في الرزق، وقول الحق يزيد في الرزق، وإجابة المؤذن تزيد في الرزق، وترك الكلام على الخلاء يزيد في الرزق، وترك الحرص يزيد في الرزق، وشكر المنعم يزيد في الرزق، واجتناب اليمين الكاذبة يزيد في الرزق، والوضوء قبل الطعام يزيد في الرزق، وأكل ما يسقط من الخوان يزيد في الرزق، ومن سبح الله كل يوم ثلاثين مرة دفع الله عنه سبعين نوعا من البلاء أيسرها الفقر.
ورواه ابن الفتال في (روضة الواعظين) مرسلا (1).

المصادر

الخصال: 504 | 2 واورد قطعة منه في الحديث 1 من الباب 74 من ابواب اداب الحمام.

الهوامش

1- روضة الواعظين: 455.

20705. 

قائمة المحتويات علي بن إبراهيم، في (تفسيره) عن أبيه، عن سليمان بن مسلم الخشاب، عن عبدالله بن جريح، عن عطاء بن أبي رياح، عن ابن عباس، عن النبي (صلى الله عليه وآله) أنه قال في حجة الوداع: إن من أشراط القيامة اضاعة الصلاة، واتباع الشهوات، والميل مع الاهواء وتعظيم المال، وبيع الدنيا بالدين، فعندها يذاب قلب المؤمن في جوفه كما يذاب الملح في الماء مما يرى من المنكر فلا يستطيع أن يغيره، ثم قال: إن عندها يكون المنكر معروفا، والمعروف منكرا، ويؤتمن الخائن، ويخون الامين، ويصدق الكاذب، ويكذب الصادق، ثم قال: فعندها إمارة النساء ومشاورة الاماء، وقعود الصبيان على المنابر، ويكون الكذب ظرفا، والزكاة مغرما، والفيء مغنما، ويجفو الرجل والديه ويبر صديقه، ثم قال: فعندها يكتفي الرجال بالرجال، والنساء بالنساء، ويغار على الغلمان كما يغار على الجارية في بيت أهلها، ويشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال، ويركبن ذوات الفروج السروج فعليهم من أمتي لعنة الله، ثم قال: إن عندها تزخرف المساجد كما تزخرف البيع والكنائس، وتحلّى المصاحف، وتطول المنارات، وتكثر الصفوف والقلوب متباغضة، والالسن مختلفة، ثم قال: فعند ذلك تحلى ذكور أمتي بالذهب، ويلبسون الحرير والديباج، ويتخذون جلود النمر صفافاً (1)، ثم قال: فعندها يظهر الربا، ويتعاملون بالغيبة والرشا، ويوضع الدين وترفع الدنيا، ثم قال: وعندها يكثر الطلاق فلا يقام لله حد ولن يضر الله شيئا، ثم قال: وعندها تظهر القينات والمعازف، وتليهم شرار امتي، ثم قال: وعندها حج أغنياء أمتي للنزهة، ويحج أوساطها للتجارة ويحج فقراؤهم للرياء والسمعة، فعندها يكون أقوام يتعلمون القرآن لغير الله فيتخذونه مزامير، ويكون أقوام يتفقهون لغير الله، ويكثر أولاد الزنا، يتغنون بالقرآن، ويتهافتون بالدنيا، ثم قال: وذلك إذا انتهكت المحارم، واكتسب المآثم، وتسلط الاشرار على الاخيار، ويفشو الكذب، وتظهر الحاجة، وتفشو الفاقة، ويتباهون في الناس، ويستحسنون الكوبة والمعازف، وينكر الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ـ إلى أن قال: ـ فأولئك يدعون في ملكوت السماء الارجاس الانجاس... الحديث.

المصادر

تفسير القمي 2: 304.

الهوامش

1- الصفاف: جمع صفة وهي الميثرة التي تجعل تحت السرج (لسان العرب ـ صفف ـ 9: 195).

20706. 

قائمة المحتويات محمد بن إدريس في آخر (السرائر) نقلا من (جامع البزنطي) عن الحارث بن المغيرة، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: ستة لا تكون في المؤمن: العسر، والنكد، واللجاجة، والكذب، والحسد، والبغي.

المصادر

مستطرفات السرائر: 62 | 40.