باب تحريم الولاية من قبل الجائر إلا ما استثني
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب التجارة » أبواب ما يكتسب به » باب تحريم الولاية من قبل الجائر إلا ما استثني

22314. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن هشام بن سالم ومحمد بن حمران، عن الوليد بن صبيح قال: دخلت على أبي عبدالله (عليه السلام) فاستقبلني زرارة خارجا من عنده فقال لي أبو عبدالله (عليه السلام): يا وليد أما تعجب من زرارة؟ سألني عن أعمال هؤلاء أي شيء كان يريد؟ أيريد أن أقول له: «لا» فيروي ذاك (1) علي.
ثم قال: يا وليد متى كانت الشيعة تسألهم عن أعمالهم؟ إنما كانت الشيعة تقول: يؤكل من طعامهم ويشرب من شرابهم، ويستظل بظلّهم، متى كانت الشيعة تسأل من هذا؟.
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (2).
ورواه الكشي في كتاب (الرجال) عن حمدويه، عن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير مثله (3).

المصادر

الكافي 5: 105 | 2.

الهوامش

1- في نسخة: ذلك (هامش المخطوط).
2- التهذيب 6: 330 | 917.
3- رجال الكشي 1: 368 | 247.

22315. 

قائمة المحتويات وبالإسناد عن هشام بن سالم، عن محمد بن مسلم قال: كنا عند أبي جعفر (عليه السلام) على باب داره بالمدينة فنظر إلى الناس يمرون أفواجا، فقال لبعض من عنده: حدث بالمدينة أمر؟ فقال: أصلحك الله (1) ولي المدينة وال فغدا الناس (2) يهنؤونه، فقال: إن الرجل ليغدي عليه بالامر يهنئ به، وإنه لباب من أبواب النار.

المصادر

الكافي 5: 107 | 6.

الهوامش

1- في نسخة: جعلت فداك (هامش المخطوط).
2- في نسخة زيادة: إليه (هامش المخطوط).

22316. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن محمد ابن سنان، عن يحيى بن إبراهيم بن مهاجر قال: قلت لابي عبدالله (عليه السلام): فلان يقرؤك السلام، وفلان وفلان، فقال: وعليهم السلام، قلت: يسألونك الدعاء قال: ومالهم؟ قلت: حبسهم أبو جعفر فقال: ومالهم؟ وماله؟ فقلت: استعملهم فحبسهم، فقال: ومالهم؟ وماله؟ ألم أنههم؟ ألم أنههم؟ ألم أنههم؟ هم النار هم النار هم النار، ثم قال: اللهم اجدع (1) عنهم سلطانهم.
قال: فانصرفنا من مكة فسألنا عنهم، فإذا هم قد اخرجوا بعد الكلام بثلاثة أيام.

المصادر

الكافي 5: 107 | 8.

الهوامش

1- الجدع: قطع الأنف واليد والشفة (الصحاح ـ جدع ـ 3: 1193).

22317. 

قائمة المحتويات وعن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن داود بن زربي قال: أخبرني مولى لعلي بن الحسين (عليه السلام) قال: كنت بالكوفة فقدم أبو عبدالله (عليه السلام) الحيرة فأتيته، فقلت: جعلت فداك لو كلمت داود بن علي أو بعض هؤلاء فأدخل في بعض هذه الولايات، فقال: ما كنت لافعل ـ إلى أن قال: ـ جعلت فداك ظننت أنك إنما كرهت ذلك مخافة أن أجور أو أظلم، وإن كل إمرأة لي طالق، وكل مملوك لي حرّ وعليّ وعليّ إن ظلمت أحدا أو جرت عليه (1)، وإن لم اعدل، قال: كيف قلت؟ فأعدت عليه الايمان فرفع رأسه إلى السماء، فقال: تناول السماء أيسر عليك من ذلك.

المصادر

الكافي 5: 107 | 9.

الهوامش

1- في نسخة: على أحد (هامش المخطوط).

22318. 

قائمة المحتويات وعن علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى، عن يونس، عن حماد، عن حميد، قال: قلت لابي عبدالله (عليه السلام): إني وليت عملا فهل لي من ذلك مخرج؟ فقال: ما أكثر من طلب المخرج من ذلك فعسر عليه، قلت: فما ترى؟ قال: أرى أن تتقي الله عزّوجلّ ولا تعد (1).
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله (2).

المصادر

الكافي 5: 109 | 15.

الهوامش

1- في التهذيب: تعود (هامش المخطوط).
2- التهذيب 6: 332 | 922.

22319. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن شعيب بن واقد، عن الحسين بن زيد، عن الصادق، عن آبائه (عليهم السلام) ـ في حديث المناهي ـ قال: قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله): من تولى عرافة قوم اُتي به يوم القيامة ويداه مغلولتان إلى عنقه، فإن قام فيهم بأمر الله عزّوجلّ أطلقه الله، وإن كان ظالما هوى به في نار جهنم وبئس المصير.

المصادر

الفقيه 4: 11 | 1، وأورده في الحديث 14 من الباب 50 من أبواب جهاد النفس.

22320. 

قائمة المحتويات وفي (عقاب الاعمال) بسند تقدم في عيادة المريض (1) عن النبي (صلّى الله عليه وآله) ـ في حديث ـ قال: من أكرم أخاه فإنما يكرم الله عزّوجلّ، فما ظنكم بمن يكرم الله عزّوجلّ أن يفعل به.
ومن تولى عرافة قوم (2) حبس على شفير جهنم بكل يوم ألف سنة، وحشر ويده مغلولة إلى عنقه، فإن كان قام فيهم بأمر الله أطلقها الله، وإن كان ظالما هوى به في نار جهنم سبعين خريفا.

المصادر

عقاب الأعمال: 339.

الهوامش

1- تقدم في الحديث 9 من الباب 10 من أبواب الإحتضار.
2- في نسخة زيادة: ولم يحبسن فيهم (هامش المخطوط) وكذا المصدر.

22321. 

قائمة المحتويات وفي (التوحيد) عن أبيه، عن سعد، عن محمد بن الحسين، عن محمد بن اسماعيل، عن الحضرمي، عن مفضل بن عمر قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام): من نظر في الله كيف كان هلك، ومن طلب الرياسة هلك.

المصادر

التوحيد: 460 | 32.

22322. 

قائمة المحتويات محمد بن إدريس في آخر (السرائر) نقلا من كتاب مسائل الرجال، عن أبي الحسن علي بن محمد (عليه السلام) إن محمد بن علي بن عيسى كتب اليه يسأله عن العمل لبني العباس وأخذ ما يتمكن من أموالهم هل فيه رخصة؟ فقال: ما كان المدخل فيه بالجبر والقهر فالله قابل العذر، وما خلا ذلك فمكروه، ولا محالة قليله خير من كثيره وما يكفر به ما يلزمه فيه من يرزقه يسبب وعلى يديه ما يسرك فينا وفي موالينا، قال: (فكتبت إليه) (1) في جواب ذلك أعلمه أن مذهبي في الدخول في أمرهم وجود السبيل إلى إدخال المكروه على عدوه، وانبساط اليد في التشفي منهم بشيء أن نقرب (2) به إليهم، فأجاب: من فعل ذلك فليس مدخله في العمل حراما بل أجرا وثوابا.

المصادر

مستطرفات السرائر: 68 | 14.

الهوامش

1- في نسخة: فكتبت (هامش المخطوط).
2- كذا في الأصل، وكتب في هامشه: (أتقرب، ظاهرا) وفي المصدر: أن اتقرب.

22323. 

قائمة المحتويات علي بن إبراهيم في (تفسيره) عن أبيه، عن هارون بن مسلم، عن مسعدة بن صدقة قال: سأل رجل أبا عبدالله (عليه السلام) عن قوم من الشيعة يدخلون في أعمال السلطان يعملون لهم ويحبون لهم ويوالونهم، قال: ليس هم من الشيعة، ولكنهم من اولئك، ثم قرأ أبو عبدالله (عليه السلام) هذه الاية (لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى بن مريم ـ إلى قوله: ـ ولكن كثيرا منهم فاسقون) (1) قال: الخنازير على لسان داود، والقردة على لسان عيسى (كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون) (2) قال: كانوا يأكلون لحم الخنزير ويشربون الخمور، ويأتون النساء أيام حيضهن، ثم احتج الله على المؤمنين الموالين للكفار، فقال: (ترى كثيرا منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدمت لهم أنفسهم ـ إلى قوله: ـ ولكن كثيرا منهم فاسقون) (3) فنهى الله عزّوجلّ أن يوالي المؤمن الكافر إلا عند التقية.

المصادر

تفسير القمي 1: 176.

الهوامش

1- المائدة 5: 78 ـ 81.
2- المائدة 5: 79.
3- المائدة 5: 80 ـ 81.

22324. 

قائمة المحتويات محمد بن عمر بن عبد العزيز الكشي في كتاب (الرجال) عن محمد بن قولويه، عن سعد، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن معمر بن خلاد قال: قال أبوالحسن (عليه السلام): ما ذئبان ضاريان في غنم قد غاب عنها رعاؤها بأضر في دين المسلم من حب الرئاسة.
ثم قال: لكن صفوان لا يحب الرئاسة.

المصادر

رجال الكشي 2: 793 | 965، وأورده عن الكافي في الحديث 1 من الباب 50 من أبواب جهاد النفس.

22325. 

قائمة المحتويات محمد بن مسعود العياشي في تفسيره عن سليمان الجعفري قال: قلت لابي الحسن الرضا (عليه السلام): ما تقول في أعمال السلطان؟ فقال: يا سليمان الدخول في أعمالهم والعون لهم والسعي في حوائجهم عديل الكفر، والنظر إليهم على العمد من الكبائر التى يستحق بها النار.

المصادر

تفسير العياشي 1: 238 | 110.