محمد بن يعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن ابن فضال، عن أبي الحسن الرضا (عليه السلام) قال: ترد الجارية من أربع خصال: من الجنون والجذام والبرص والقرن، القرن: الحدبة، إلا أنه تكون في الصدر تدخل الظهر وتخرج الصدر. ورواه الشيخ بإسناده عن سهل بن زياد مثله، إلا أنه قال: والقرن والحدبة لانها تكون في الصدر إلى آخره (1).
وعن محمد بن يحيى وغيره جميعا، عن أحمد بن محمد، عن أبي همام قال: سمعت الرضا (عليه السلام) يقول: يرد المملوك من أحداث السنة من الجنون والجذام والبرص، فقلت: كيف يرد من أحداث السنة؟ قال: هذا أول السنة، فاذا اشتريت مملوكا به شيء من هذه الخصال ما بينك وبين ذى الحجة رددته على صاحبه. فقال له محمد بن علي: فالاباق؟ قال: ليس الاباق من ذا إلا أن يقيم البينة أنه كان آبق عنده. ورواه الشيخ بإسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن أبي همام قال: سمعت الرضا (عليه السلام) يقول وذكر نحوه إلا أن قال: والبرص والقرن (1). ورواه أيضا بإسناده عن محمد بن علي بن محبوب، عن محمد بن عبد الحميد، عن محمد بن علي، عن الرضا (عليه السلام) نحوه إلى قوله: على صاحبه (2).
وعنه، عن أحمد بن محمد، عن الوشاء، عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله عليه السلام قال ـ في حديث ـ وعهدته ـ يعني الرقيق ـ السنة من الجنون، فما بعد السنة فليس بشيء. ورواه الشيخ بإسناده عن أحمد بن محمد مثله (1).
المصادر
الكافي 5: 172 | 13، وأورده بتمامه في الحديث 7 من الباب 3 من أبواب الخيار.
وعن الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد، عن علي بن أسباط، عن أبي الحسن الرضا (عليه السلام) قال: سمعته يقول: الخيار في الحيوان ثلاثة أيام للمشتري، وفي غير الحيوان أن يتفرقا. وأحداث السنة ترد بعد السنة، قلت: وما أحداث السنة؟ قال: الجنون والجذام والبرص والقرن، فمن اشترى فحدث فيه هذه الاحداث، فالحكم أن يرد على صاحبه إلى تمام السنة من يوم اشتراه. ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله (1).
المصادر
الكافي 5: 216 | 16، وأورد صدره في الحديث 5 من الباب 1، وفي الحديث 8 من الباب 3 من أبواب الخيار.
محمد بن علي بن الحسين في (الخصال) عن محمد بن علي ماجيلويه، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن أحمد، عن محمد بن عيسى، عن ابن فضال، عن أبي الحسن الثاني (عليه السلام) قال: في أربعة أشياء خيار سنة: الجنون والجذام والبرص والقرن.
محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن علي بن محبوب، عن علي بن محمد بن يحيى الخزاز، عن الحسن بن علي بن فضال، عن أبي إسحاق، عن ميسر، عن جابر، عن الهيثم بن عبد العزيز، عن شريح قال: أتى عليا (عليه السلام) خصمان فقال أحدهما: إن هذا باعني شاة تأكل الذبّان، فقال: يا شريح لبن طيب بغير علف قال: فلم يردها أقول: وتقدم ما يدل على بعض المقصود (1)، ويأتي ما يدل عليه (2).
المصادر
التهذيب 7: 75 | 322.
الهوامش
1- تقدم ما يدل عليه في الباب 1 من هذه الابواب، وفي الابواب 21، 24 من أبواب الذبح، وفي الحديثين 2، 4 من الباب 16 من أبواب الخيار.
2- يأتي في البابين 3، 5 من هذه الابواب، وفي الباب 1 من أبواب العيوب والتدليس.