باب استحباب تعجيل تجهيز الميت ودفنه، ليلا مات أو نهاراً، مع عدم اشتباه الموت.
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الطهارة » أبواب الاحتضار وما يناسبه » باب استحباب تعجيل تجهيز الميت ودفنه، ليلا مات أو نهاراً، مع عدم اشتباه الموت.

2677. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن بإسناده عن أبي علي الأشعري، عن محمد بن سالم، عن أحمد بن النضر، عن عمرو بن شمر، عن جابر، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه واله): يا معشر الناس، لا القين (1) رجلا مات له ميت ليلا فانتظر به الصبح، ولا رجلا مات له ميت نهارا فانتظر به الليل، لا تنتظروا بموتاكم طلوع الشمس ولا غروبها، عجلوا بهم إلى مضاجعهم يرحمكم الله.
قال الناس: وأنت يا رسول الله يرحمك الله.
ورواه الكليني، عن أبي علي الأشعري (2).
ورواه الصدوق مرسلا (3).

المصادر

التهذيب 1: 427 | 1359.

الهوامش

1- وفي نسخة: الفين (هامش المخطوط).
2- الكافي 3: 137 | 1.
3- الفقيه 1: 85 | 385.

2678. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن إبراهيم بن هاشم، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبدالله، عن أبيه، عن آبائه (عليهم السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه واله): ثلاثة ما أدري أيهم أعظم جرما: الذي يمشي مع الجنازة بغير رداء، أو الذي يقول: قفوا، أو الذي يقول: استغفروا له غفرالله لكم (1).
ورواه الصدوق في (الخصال) مرسلا (2).
ورواه أيضا فيه عن أبيه، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، مثله (3)، إلا أنه قال بدل قوله: (قفوا): ارفقوا به.

المصادر

التهذيب 1: 462 | 1507، وتقدم صدره في الحديث 6 من الباب 27 من هذه الابواب.

الهوامش

1- في هامش المخطوط مالفظه: الظاهر أن المراد: الذي يأمر بالاستغفار له ولا يستغفر هو له، بدليل قوله: غفر الله لكم، وينبغي أن يقول: غفر الله له، أو المراد: من يأمر بالاستغفار له ويجزم بأنه مذنب محتاج إلى الاستغفار، ويحتمل إرادة مرجوحية مطلق الكلام كما يأتي في السلام. (منه قده) راجع الباب 42 من أبواب العشرة من كتاب الحج.
2- الخصال: 191 | 265.
3- الخصال: 192 | 266.

2679. 

قائمة المحتويات ورواه أيضا فيه عن محمد بن أحمد السناني المكتب، عن أحمد بن يحيى القطان، عن بكر بن عبدالله بن حبيب، عن تميم بن بهلول، عن أبيه، عن عبدالله بن الفضل الهاشمي، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: ثلاثة لا أدري أيهم أعظم جرما: الذي يمشي خلف جنازة في مصيبة غيره بغير رداء، والذي يضرب على فخذه عند المصيبة، والذي يقول: ارفقوا وترحموا عليه يرحمكم الله.

المصادر

الخصال: 191 | 265.

2680. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن علي بن الحسين بن بابويه، عن أحمد بن إدريس، عن محمد بن سالم، عن أحمد بن النضر، عن عمرو بن شمر، عن جابر قال: قلت لأبي جعفر (عليه السلام): إذا حضرت الصلاة على الجنازة في وقت مكتوبة، فبأيهما أبدأ؟ فقال عجل الميت إلى قبره، إلا أن تخاف أن يفوت وقت الفريضة، ولا تنتظر بالصلاة على الجنازة طلوع الشمس ولا غروبها.

المصادر

التهذيب 3: 320 | 995، وأورده في الحديث 2 من الباب 31من أبواب صلاة الجنازة.

2681. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن محمد بن يحيى، عن محمد بن أحمد، عن العباس بن معروف، عن اليعقوبي، عن موسى بن عيسى، عن محمد بن ميسر، عن هارون بن الجهم، عن السكوني، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه واله): إذا مات الميت أول النهار فلا يقيل (1) إلا في قبره.
ورواه الكليني عن محمد بن يحيى، مثله (2).

المصادر

التهذيب 1: 428 | 1360.

الهوامش

1- القائلة الظهيرة، القيلولة: نومة نصف النهار، (لسان العرب 11: 577).
2- الكافي 3: 138 | 2.

2682. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن علي بن محمد، عن محمد بن خالد، عن عبدالله بن المغيرة، عن بعض أصحابنا، عن عيص، عن أبي عبدالله، عن أبيه (عليهما السلام) قال: إذا مات الميت فخذ في جهازه وعجله، الحديث.

المصادر

التهذيب 1: 433 | 1388 والاستبصار 1: 195 | 684، يأتي ذيله في الحديث 8 من الباب 31 من أبواب غسل الميت.

2683. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): كرامة الميت تعجيله.

المصادر

الفقيه 1: 85 | 388، تقدم ما يدل على ذلك في الحديث 1 من الباب 35 من هذه الابواب، ويأتي ما يدل عليه في الحديث 6 من الباب 10 من أبواب الدفن.