باب استحباب اختيار المؤمنة العارفة للمتعة وجواز التمتع بغيرها
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب النكاح » أبواب المتعة » باب استحباب اختيار المؤمنة العارفة للمتعة وجواز التمتع بغيرها

26429. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد البرقي، عن داود بن إسحاق الحذاء، عن محمد بن العيص (1) قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن المتعة؟ فقال: نعم، إذا كانت عارفة، قلنا: فإن لم تكن عارفة؟ قال: فاعرض عليها وقل لها، فإن قبلت فتزوجها، وإن أبت أن ترضى بقولك فدعها، الحديث.
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (2).
ورواه الصدوق كما يأتي (3).

المصادر

الكافي 5: 454 | 5، وأورد ذيله عنهما وعن الفقيه والمعاني في الحديث 3 من الباب 8 من هذه الابواب.

الهوامش

1- في المصدر: الفيض.
2- التهذيب 7: 252 | 1088.
3- يأتي في الحديث 3 من الباب 8 من هذه الابواب.

26430. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن إسماعيل، عن الرضا (عليه السلام) ـ في حديث ـ أنه سئل عن المتعة؟ فقال: لا ينبغي لك أن تتزوج إلا بمؤمنة أو مسلمة.

المصادر

الكافي 5: 454 | 3، نوادر أحمد بن محمد بن عيسى: 87 | 201، وأورده في الحديث 3 من الباب 6، وأورد صدره مع ذيله في الحديث 1 من الباب 8، وأورد صدره في الحديث 2 من الباب 33 من هذه الابواب.

26431. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن بإسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن معاوية بن حكيم، عن إبراهيم بن عقبة، عن الحسن التفليسي قال: سألت الرضا (عليه السلام): أيتمتع من اليهودية والنصرانية؟ فقال: يتمتع من الحرة المؤمنة أحب إلي وهي أعظم حرمة منها (1).
ورواه الصدوق بإسناده عن الحسن التفليسي، مثله (2).

المصادر

التهذيب 7: 256 | 1109، والاستبصار 3: 145 | 542، وأورده في الحديث 6 من الباب 13 من هذه الابواب، وفي الحديث 3 من الباب 4 من أبواب ما يحرم بالكفر.

الهوامش

1- في المصدر: منهما.
2- الفقيه 3: 293 | 1390.

26432. 

قائمة المحتويات وعنه، عن (الحسن بن علي) (1)، عن بعض أصحابنا يرفعه إلى أبي عبدالله (عليه السلام) قال: لا تتمتع (2) بالمؤمنة فتذلها.
قال الشيخ: هذا شاذ، ويحتمل أن يكون المراد به إذا كانت المرأة من أهل بيت الشرف يلحق أهلها العار ويلحقها الذل ويكون ذلك مكروها (3).

المصادر

التهذيب 7: 253 | 1089، والاستبصار 3: 143 | 515.

الهوامش

1- في التهذيب: أبي الحسن، وفي الاستبصار: أبي الحسن علي.
2- في نسخة: لا تمتع (هامش المخطوط).
3- التهذيب 7: 253 | ذيل الحديث 1089.