باب وجوب أداء المهر، ونية أدائه مع العجز
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب النكاح » أبواب المهور » باب وجوب أداء المهر، ونية أدائه مع العجز

27054. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبدالله (1)، عن خلف بن حماد، عن ربعي، عن الفضيل بن يسار، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، في الرجل يتزوج المرأة ولا يجعل في نفسه أن يعطيها مهرها فهو زنا.

المصادر

الكافي 5: 383 | 3.

الهوامش

1- في نسخة زيادة: عن أبيه (هامش المخطوط) وكذلك المصدر.

27055. 

قائمة المحتويات وعن علي بن محمد، عن صالح بن أبي حماد، عن علي بن فضال، عن بعض أصحابنا، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: من أمهر مهرا ثم لا ينوي قضاءه كان بمنزلة السارق.

المصادر

الكافي 5: 383 | 1.

27056. 

قائمة المحتويات وعن الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد، عن الحسن بن علي، عن حماد بن عثمان، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: من تزوج المرأة ولا يجعل في نفسه أن يعطيها مهرها فهو زنى.

المصادر

الكافي 5: 383 | 2.

27057. 

قائمة المحتويات وعن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إن الله ليغفر كل ذنب يوم القيامة إلا مهر امرأة، ومن اغتصب أجيرا أجره، ومن باع حرا.

المصادر

الكافي 5: 382 | 17.

27058. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن محمد بن عيسى، عن المشرقي، عن عدة حدثوه، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال: قال: إن الامام يقضي عن المؤمنين الديون ما خلا مهور النساء.

المصادر

الكافي 5: 382 | 18، وأورده في الحديث 4 من الباب 9 من أبواب الدين والقرض.

27059. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين، قال: قال الصادق (عليه السلام): من تزوج امرأة ولم ينو أن يوفيها صداقها فهو عند الله زان.

المصادر

الفقيه 3: 252 | 1200.

27060. 

قائمة المحتويات قال: وقال أمير المؤمنين (عليه السلام): إن أحق الشروط أن يوفى به (1)، ما استحللتم به الفروج.

المصادر

الفقيه 3: 252 | 1201.

الهوامش

1- في المصدر: بها.

27061. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن شعيب بن واقد، عن الحسين بن زيد، عن الصادق عن آبائه (عليهم السلام)، عن النبي (صلى الله عليه وآله) ـ في حديث المناهي ـ قال: من ظلم امرأة مهرها فهو عند الله زان، يقول الله عز وجل له يوم القيامة: عبدي، زوجتك أمتي على عهدي فلم توف بعهدي، وظلمت أمتي، فيؤخذ من حسناته فيدفع إليها بقدر حقها، فإذا لم تبق لم حسنة أمر به إلى النار بنكثه للعهد (إن العهد كان مسؤولا) (1).
وفي (الامالي) بالاسناد المذكور مثله، وكذا جميع حديث المناهي (2).
وفي (عقاب الاعمال) بسند تقدم في عيادة المريض (3) عن النبي (صلى الله عليه وآله)، نحوه (4).

المصادر

الفقيه 4: 7 | 1.

الهوامش

1- الاسراء: 17 | 34.
2- أمالي الصدوق: 348.
3- تقدم في الحديث 9 من الباب 10 من أبواب الاحتضار.
4- عقاب الاعمال: 333.

27062. 

قائمة المحتويات وفي (العلل) و (عيون الاخبار) بأسانيده عن محمد بن سنان، عن الرضا (عليه السلام) ـ في حديث العلل التي كتب بها إليه في جواب مسائله ـ: علة المهر ووجوبه على الرجال ولا يجب على النساء أن يعطين أزواجهن، لان على الرجل مؤنة المرأة لان المرأة بائعة نفسها والرجل مشتري، ولا يكون البيع إلا بثمن، ولا الشراء بغير إعطاء الثمن، مع أن النساء محظورات عن التعامل والمتجر مع علل كثيرة.

المصادر

علل الشرائع: 500 | 1، وعيون أخبار الرضا (عليه السلام) 2: 94 | 1.

27063. 

قائمة المحتويات قال: وروي في حديث آخر عن الصادق (عليه السلام) قال: إنما صار الصداق على الرجل دون المرأة وإن كان فعلهما واحدا لان الرجل إذا قضى حاجته منها قام عنها ولم ينتظر فراغها فصار الصداق عليه دونها لذلك.

المصادر

علل الشرائع: 513 | 2.

27064. 

قائمة المحتويات وفي (الخصال) عن محمد بن الحسن، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن أحمد، عن أبي عبدالله الرازي، عن علي بن سليمان بن رشيد، عن الحسن بن علي بن يقطين، عن يونس بن عبد الرحمن، عن إسماعيل بن كثير بن بسام قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام): السراق ثلاثة: مانع الزكاة، ومستحل مهور النساء، وكذلك من استدان دينا ولم ينو قضاءه.

المصادر

الخصال 153 | 190، وأورده في الحديث 1 من الباب 27 من أبواب حد السرقة.