باب مقدار المتعة للمطلقة
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب النكاح » أبواب المهور » باب مقدار المتعة للمطلقة

27152. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، وعن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد جميعا، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر البزنطي، عن عبد الكريم، عن الحلبي، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، في قوله تعالى: (وللمطلقات متاع بالمعروف حقا على المتقين) (1) ـ إلى أن قال: إذا كان الرجل موسعا عليه متع امرأته بالعبد والامة، والمقتر يمتع بالحنطة والزبيب والثوب والدراهم، وإن الحسن بن علي (عليه السلام) متع امرأة له بأمة، ولم يطلق امرأة إلا متعها.
ورواه الشيخ بإسناده عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، مثله (2).
وعنه، عن أبيه، عن عثمان بن عيسى، عن سماعة، وعن حميد بن زياد، عن ابن سماعة، عن محمد بن زياد، عن عبدالله بن سنان جميعاً، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، نحوه (3).
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب، مثله (4).
وعن حميد، عن ابن سماعة، عن محمد بن زياد، عن معاوية بن عمار، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، مثله، إلا أنّه قال: و كان الحسن بن علي (عليهما السلام) يمتع نساءه (5) بالامة (6).

المصادر

الكافي 6: 105 | 3، وأورد صدره في الحديث 2 من الباب 50 من هذه الابواب.

الهوامش

1- البقرة 2: 241.
2- التهذيب 8: 139 | 484.
3- الكافي 6: 105 | 4.
4- التهذيب 8: 139 | 485.
5- يأتي في الطلاق أن الحسن (عليه السلام) طلق خمسين امرأة، وروى ابن طلحة في مطالب السؤول أن الحسن (عليه السلام) متع امرأة بعشرين ألف درهم أو عشرين ألف دينار فنظرت إليه وإلى المال، وقالت: متاع قليل من حبيب مفارق. «منه قده».
6- الكافي 6: 105 | ذيل الحديث 4.

27153. 

قائمة المحتويات وعنهم، عن سهل، عن ابن أبي نصر، عن عبد الكريم، عن أبي بصير قال: قلت لابي جعفر (عليه السلام): أخبرني عن قول الله عز وجل: (وللمطلقات متاع بالمعروف حقا على المتقين) (1) ما أدنى ذلك المتاع إذا كان معسرا (2)؟ قال: خمار أو شبهه.
ورواه الشيخ بإسناده عن صفوان بن يحيى، عن عبدالله ـ يعني ابن مسكان ـ عن أبي بصير يعني المرادي، نحوه (3).

المصادر

الكافي 6: 105 | 5، تفسير العياشي 1: 129 | 428.

الهوامش

1- البقرة: 241.
2- في المصدر زيادة: لا يجد.
3- التهذيب 8: 140 | 486.

27154. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين قال: روي أن الغني يمتع بدار (و) (1) خادم، والوسط يمتع بثوب، والفقير بدرهم وخاتم.

المصادر

الفقيه 3: 327 | 1582.

الهوامش

1- في المصدر: أو.

27155. 

قائمة المحتويات قال: وروي أن أدناه الخمار وشبهه.

المصادر

الفقيه 3: 327 | 1583.

27156. 

قائمة المحتويات عبدالله بن جعفر في (قرب الاسناد): عن محمد بن الوليد، عن عبدالله بن بكير قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) قول الله عز وجل: (ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره) (1)، ما قدر الموسع والمقتر؟ فقال: كان علي بن الحسين (عليه السلام) يمتع بالراحلة.
ورواه العياشي في (تفسيره) عن ابن بكير، إلا أنه قال: يمتع براحلة، يعني حملها الذي عليها (2).
وروى كثيرا من الاحاديث السابقة والآتية.

المصادر

قرب الاسناد: 81.

الهوامش

1- البقرة 2: 236.
2- تفسير العياشي 1: 124 | 400.

27157. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن علي بن محبوب، عن الكرخي، عن الحسن بن سيف، عن أخيه علي، عن أبيه، عن عمرو بن شمر، عن جابر، عن أبي جعفر (عليه السلام)، في قوله تعالى: (فمتعوهن وسرحوهن سراحا جميلا) (1) قال: متعوهن: جملوهن بما قدرتم عليه، فإنهن يرجعن بكأبة وحياء (2) وهم عظيم وشماتة من أعدائهن، فإن الله كريم يستحيي ويحب أهل الحياء، إن أكرمكم عند الله أشدكم إكراما لحلائلهم.
ورواه الصدوق بإسناده عن عمرو بن شمر، مثله (3).

المصادر

التهذيب 8: 141 | 488.

الهوامش

1- الاحزاب 33: 49.
2- في المصدر: وخشية.
3- الفقيه 3: 327 | 1580.

27158. 

قائمة المحتويات العياشي في (تفسيره): عن أبي عبدالله وأبي الحسن موسى (عليهما السلام) قال: سألت أحدهما (عليهما السلام) عن المطلقة، مالها من المتعة؟ قال: على قدر مال زوجها.

المصادر

تفسير العياشي 1: 130 | 431.

27159. 

قائمة المحتويات وعن الحسن بن زياد، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، عن رجل طلق امرأته قبل أن يدخل بها، قال: فقال: إن كان سمى لها مهرا فلها نصفه (1)، وإن لم يكن سمى لها مهرا فلا مهر لها ولكن يمتعها، إن الله يقول في كتابه: (وللمطلقات متاع بالمعروف حقا على المتقين) (2).

المصادر

تفسير العياشي 1: 130 | 432.

الهوامش

1- في المصدر: نصف المهر ولا عدة عليها.
2- البقرة 2: 241.

27160. 

قائمة المحتويات وعن أحمد بن محمد، عن بعض أصحابنا، أنّ متعة المطلّقة فريضة.

المصادر

تفسير العياشي 1: 130 | 432.

27161. 

قائمة المحتويات قال: وقال الحلبي: يمتعها متاعا بعدما ينقضي عدتها، على الموسع قدره وعلى المقتر قدره.

المصادر

تفسير العياشي 1: 130 | 430.