باب استحباب التسمية بأسماء الانبياء والائمة (عليهم السلام)، وبما دل على العبودية حتى عبد الرحمن
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب النكاح » أبواب أحكام الاولاد » باب استحباب التسمية بأسماء الانبياء والائمة (عليهم السلام)، وبما دل على العبودية حتى عبد الرحمن

27381. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن فضال، عن أبي إسحاق ثعلبة، عن رجل سماه، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: أصدق الاسماء ما سمي بالعبودية، وأفضلها أسماء الانبياء.
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (1).
ورواه الصدوق في (معاني الاخبار) عن أبيه، عن سعد، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن علي بن فضال، عن ثعلبة بن ميمون، عن معمر بن عمر، عن أبي جعفر (عليه السلام)، مثله، إلا أنه قال: وخيرها أسماء الانبياء (2).

المصادر

الكافي 6: 18 | 1.

الهوامش

1- التهذيب 7: 348 | 1747.
2- معاني الاخبار: 146.

27382. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم، عن ابن مياح، عن فلان بن حميد، أنه سأل أبا عبدالله (عليه السلام) وشاوره في اسم ولده، فقال: سمه إسما (1) من العبودية، فقال: أي الاسماء هو؟ قال: عبد الرحمن.

المصادر

الكافي 6: 18 | 5.

الهوامش

1- في المصدر: بأسماء.

27383. 

قائمة المحتويات الحسن بن محمد الطوسي في (الامالي): عن أبيه، عن جماعة، عن أبي المفضل، عن محمد بن محمد بن سليمان (1)، عن محمد بن حميد، عن إبراهيم بن المختار، عن النضر بن حميد، عن أبي إسحاق، عن الاصبغ، عن علي (عليه السلام) قال: (إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال) (2): ما من أهل بيت فيهم اسم نبي إلا بعث الله عز وجل إليهم ملكا يقدسهم بالغداة والعشي.
وعن أبيه، عن جماعة، عن أبي المفضل، عن أحمد بن سهل عن محمد بن حميد، مثله (3).

المصادر

أمالي الطوسي 2: 69.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: عن الحارث الباغندي، وفي نسخة من الامالي: محمد بن محمد بن سليمان بن الحارث الباغندي.
2- «ما بين القوسين» ليس في المصدر.
3- أمالي الطوسي 2: 124.