باب ان من طلق مرتين أو ثلاثا أو أكثر مرسلة من غير رجعة وقعت وحدة مع الشرائط، وبطل لامعها
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الطلاق » أبواب مقدماته وشرائطه » باب ان من طلق مرتين أو ثلاثا أو أكثر مرسلة من غير رجعة وقعت وحدة مع الشرائط، وبطل لامعها

28022. 

قائمة المحتويات محمّد بن يعقوب، عن أبي علي الاشعري، عن محمّد بن عبد الجبار، عن محمّد بن جعفر الرزاز، عن أيوب بن نوح ـ جميعاً ـ، عن صفوان، عن منصور بن حازم، عن أبي بصير الاسدي، ومحمّد بن علي الحلبي، وعمر بن حنظلة جميعا، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال: الطلاق ثلاثا في غير عدّة، إن كانت على طهر فواحدة، وإن لم تكن (1) على طهر فليس بشيء.

المصادر

الكافي 6: 71 | 3، التهذيب 8: 52 | 169، والاستبصار 3: 285 | 1008.

الهوامش

1- في المصدر: يكن.

28023. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، وسهل بن زياد ـ جميعاً ـ عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر، عن جميل بن دراج، عن زرارة، عن أحدهما (عليهما السلام)، قال: سألته عن رجل طلق امرأته ثلاثا في مجلس واحد، وهي طاهر؟ قال: هي واحدة.

المصادر

الكافي 6: 70 | 1.

28024. 

قائمة المحتويات وعن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن جميل، (عن زرارة) (1)، عن أحدهما (عليهما السلام)، قال: سألته عن الذي يطلق في حال طهر في مجلس ثلاثا؟ قال: هي واحدة.

المصادر

الكافي 6: 71 | 2، التهذيب 8: 52 | 168، والاستبصار 3: 285 | 1007.

الهوامش

1- ليس في الاستبصار.

28025. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، وعن محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد عن ابن محبوب (1)، عن شهاب بن عبد ربه، عن أبي عبدالله (عليه السلام) ـ في حديث ـ قال: قلت: فطلقها ثلاثا في مقعد، قال: ترد إلى السنة فإذا مضت ثلاثة أشهر أو ثلاثة قروء، فقد بانت منه بواحدة.

المصادر

الكافي 6: 125 | 5، أورد تمامه في الحديث 2 من الباب 35 من هذه الابواب.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: عن الحسن بن صالح.

28026. 

قائمة المحتويات وعن الحسين بن محمّد، عن معلى بن محمّد، عن محمّد بن علي، عن سماعة بن مهران، عن الكلبي النسابة، عن الصادق (عليه السلام) ـ في حديث ـ قال: قلت له رجل قال لامرأته: أنت طالق عدد نجوم السماء، فقال: ويحك أما تقرأ سورة الطلاق؟ قلت: بلى، قال: فاقرأ فقرأت (فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة) (1)، فقال أترى ههنا نجوم السماء؟ قلت: لا، فقلت: فرجل قال لامرأته: أنت طالق ثلاثاً، فقال: ترد إلى كتاب الله وسنة نبيه، ثمّ قال: لا طلاق إلا على طهر من غير جماع بشاهدين مقبولين.

المصادر

الكافي 1: 284 | 6، وأورد قطعه منه في الحديث 2 من الباب 2 من أبواب الماء المضاف، وقطعة في الحديث 4 من الباب 38 من أبواب الوضوء وقطعة منه في الحديث 8 من الباب 2 من أبواب الاطعمة المحرمة.

الهوامش

1- الطلاق 65: 1.

28027. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن إسماعيل بن مهران، عن محمّد بن منصور الخزاعيِّ، عن علي بن سويد، وعن محمّد بن يحيى، عن محمّد بن الحسين، عن محمّد بن إسماعيل بن بزيع، عن عمه حمزة بن بزيع، عن علي بن سويد، وعن الحسن بن محمّد، عن محمّد بن أحمد النهدي، عن إسماعيل بن مهران عن محمّد بن منصور، عن علي بن سويد، عن أبي الحسن موسى (عليه السلام) ـ في حديث ـ أنه كتب إليه يسأله عن مسائل كثيرة فأجابه بجواب، هذه نسخته: بسم الله الرحمن الرحيم ـ إلى أن قال: ـ وسألت عن امهات أولادهم، وعن نكاحهم، وعن طلاقهم فأما امهات أولادهم فهن عواهر إلى يوم القيامة نكاح بغير وليّ، وطلاق في غير عدة فأما (1) من دخل في دعوتنا فقد هدم إيمانه ضلاله، ويقينه شكه.

المصادر

الكافي 8: 125 | 95.

الهوامش

1- في المصدر: وأما.

28028. 

قائمة المحتويات وعن حميد بن زياد، عن ابن سماعة، عن جعفر بن سماعة، وعلي بن خالد، عن عبد الكريم بن عمرو، عن عمرو بن البراء، قال: قلت لابي عبدالله (عليه السلام): إنّ أصحابنا يقولون: إن الرجل إذا طلق امرأته مرة أو مائة مرة فإنما هي واحدة، وقد كان يبلغنا عنك وعن آبائك أنهم كانوا يقولون: إذا طلق مرة أو مائة مرة فانما هي واحدة، فقال: هو كما بلغكم.
محمّد بن الحسن بإسناده عن محمّد بن يعقوب مثله (1).
وكذا الأوّل والثالث.

المصادر

الكافي 6: 71 | 4.

الهوامش

1- التهذيب 8: 53 | 170، والاستبصار 3: 286 | 1009.

28029. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن الحسين بن سعيد، عن صفوان، عن ابن مسكان، عن أبي بصير، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال: من طلق ثلاثا في مجلس فليس بشيء، من (1) خالف كتاب الله عزّ وجلّ رد إلى كتاب الله عزّ وجلّ. وذكر طلاق ابن عمر.

المصادر

التهذيب 8: 54 | 177، والاستبصار 3 287 | 1016.

الهوامش

1- في التهذيب: ومن.

28030. 

قائمة المحتويات وعنه، عن ابن أبي عمير، عن حماد، عن الحلبي، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال: من طلق امرأته ثلاثا في مجلس وهي حائض فليس بشيء، وقد رد رسول الله (صلى الله عليه وآله) طلاق (ابن عمر) (1)، إذ طلق امرأته ثلاثا وهي حائض، فأبطل رسول الله (صلى الله عليه وآله) ذلك الطلاق، وقال: كل شيء خالف كتاب الله والسنة (2) رد إلى كتاب الله وقال: لا طلاق إلا في عدة.

المصادر

التهذيب 8: 55 | 179، والاستبصار 3: 288 | 1018.

الهوامش

1- في المصدر: عبدالله بن عمر.
2- في المصدر: فهو.

28031. 

قائمة المحتويات وعنه، عن عثمّان بن عيسى، عن سماعة بن مهران، قال: سألته عن رجل طلق امرأته ثلاثا في مجلس واحد، فقال: إنّ رسول الله (صلى الله عليه واله) رد على عبدالله ابن عمر امرأته، طلّقها ثلاثاً وهي حائض فأبطل رسول الله (صلى الله عليه وآله) ذلك الطلاق وقال: كل شيء خالف كتاب الله والسنة رد إلى كتاب الله والسنة.

المصادر

التهذيب 8: 55 | 178، والاستبصار 3: 288 | 1017.

28032. 

قائمة المحتويات وبإسناده، عن عليّ بن الحسن بن فضّال، عن عليِّ بن أسباط، عن محمّد بن حمران، عن زرارة، عن أحدهما (عليهما السلام) في التي تطلق في حال طهر في مجلس ثلاثا، قال: هي واحدة.

المصادر

التهذيب 8: 53 | 171، والاستصبار 3: 286 | 1010.

28033. 

قائمة المحتويات وعنه، عن محمّد بن عبدالله بن زرارة، عن محمّد بن أبي عمير، عن عمر ابن اُذينة، عن بكير بن أعين، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: إن طلقها للعدة أكثر من واحدة، فليس الفضل على الواحدة بطلاق.

المصادر

التهذيب 8: 53 | 172، والاستبصار 3: 286 | 1011، وأورده مع زيادة عن الكافي في الحديث 2 من الباب 10 من هذه الابواب.

28034. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن محمّد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد، عن الحسن عن أبي محمّد الوابشي، عن أبي عبدالله (عليه السلام) في رجل ولىّ [امر] (1) امرأته رجلاً، وأمره أن يطلقها على السنّة، فطلّقها ثلاثا في مقعد واحد قال: يرد إلى السنة فإذا مضت ثلاثة أشهر أو ثلاثة قروء فقد بانت بواحدة.

المصادر

التهذيب 8: 53 | 173، والاستبصار 3: 286 | 1012.

الهوامش

1- أثبتناه من المصدر

28035. 

قائمة المحتويات وعنه، عن إبراهيم، عن جماعة من أصحابنا، عن محمّد بن (سعيد الاموي) (1)، قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن رجل طلق ثلاثا في مقعد واحد؟ قال: فقال: أما أنا فأراه قد لزمه، وأما أبي فكان يرى ذلك واحدة.

المصادر

التهذيب 8: 53 | 174، والاستبصار 3: 286 | 1013.

الهوامش

1- في نسخة: سعد السندي (هامش المخطوط)، وفي الإستبصار: سعد الأموي.

28036. 

قائمة المحتويات وعنه، عن الحسن بن موسى الخشاب، عن غياث بن كلوب بن فيهس البجليّ، عن إسحاق بن عمار الصيرفي، عن جعفر، عن أبيه، إن عليا (عليه السلام) كان يقول: إذا طلق الرجل المرأة قبل أن يدخل بها ثلاثا في كلمة واحدة، فقد بانت منه، ولا ميراث بينهما، ولا رجعة، ولا تحل له حتى تنكح زوجا غيره, وإن قال: هي طالق، هي طالق، هي طالق، فقد بانت منه بالأوّلى (1)، وهو خاطب من الخطّاب، إن شاءت نكحته نكاحا جديدا، وإن شاءت لم تفعل.

المصادر

التهذيب 8: 53 | 175، والاستبصار 3: 286 | 1014.

الهوامش

1- في الاستبصار: بالأوّل «هامش المخطوط».

28037. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبي إسحاق، عن ابن أبي عمير، عن أبي أيوب الخرّاز (1)، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال: كنت عنده، فجاء رجل، فسأله عن رجل طلق امرأته ثلاثا، قال: بانت منه، قال: فذهب، ثمّ جاء رجل آخر من أصحابنا، فقال: رجل طلق امرأته ثلاثا، فقال: تطليقة، وجاء آخر، فقال: رجل طلق امرأته ثلاثا، فقال: ليس بشيء، ثمّّ نظر إليّ، فقال: هو ماترى، قال: قلت: كيف هذا؟ قال: هذا يرى أن من طلق امرأته ثلاثا حرمت عليه، وأنا أرى أن من طلق امرأته ثلاثا على السنة فقد بانت منه، ورجل طلق امرأته ثلاثاً، وهي على طهر فإنما هي واحدة، ورجل طلق امرأته ثلاثا على غير طهر فليس بشيء.

المصادر

التهذيب 8: 54 | 176، والاستبصار 3: 287 | 1015.

الهوامش

1- في المصدر: الخزاز.

28038. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أحمد بن محمّد، عن معاوية بن حكيم، عن مثنى الحناط، عن الحسن (1) بن زياد الصيقل، قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام): لا تشهد لمن طلق ثلاثا في مجلس واحد.

المصادر

التهذيب 8: 56 | 181، والاستبصار 3: 289 | 1020.

الهوامش

1- في الاستبصار: الحسين.

28039. 

قائمة المحتويات وبإسناده، عن أحمد بن محمّد بن عيسى، عن علي بن الحكم، عن إسماعيل بن عبد الخالق، قال: سمعت أبا الحسن (عليه السلام) وهو يقول: طلق عبدالله بن عمر امرأته ثلاثا، فجعلها رسول الله (صلى الله عليه وآله) واحدة، فردّها إلى الكتاب (1) والسنة.

المصادر

التهذيب 8: 55 | 180، والاستبصار 3: 288 | 1019.

الهوامش

1- في نسخة: كتاب الله «هامش المخطوط».

28040. 

قائمة المحتويات وبإسناده، عن عليّ بن إسماعيل، قال: كتب عبدالله بن محمّد إلى أبي الحسن (عليه السلام) روى أصحابنا، عن أبي عبدالله (عليه السلام) في الرجل يطلق امرأته ثلاثا بكلمة واحدة على طهر بغير جماع بشاهدين أنه يلزمه تطليقة واحدة، فوقع بخطّه: أخطأ على أبي عبدالله (عليه السلام) إنّه لا يلزم الطلاق، ويرد إلى الكتاب والسنة إن شاء الله.

المصادر

التهذيب 8: 56 | 182، والاستبصار 3: 289 | 1021.

28041. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن علي بن الحسن بن فضال، عن أحمد بن الحسن، عن أبيه، عن جعفر بن محمّد، عن علي بن الحسن بن رباط، عن موسى بن بكر، عن عمرابن حنظلة، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال: إياكم والمطلقات ثلاثا في مجلس واحد، فانهنّ ذوات أزواج.
ورواه الصدوق مرسلا (1).

المصادر

التهذيب 8: 56 | 183، والاستبصار 3: 289 | 1022، ونوادر أحمد بن محمّد بن عيسى: 107 | 261، وأورده بإسناد آخر في الحديث 1 من الباب 35 من أبواب ما يحرم بالمصاهرة.

الهوامش

1- الفقيه 3: 257 | 1218.

28042. 

قائمة المحتويات وعنه، عن محمّد بن الحسين، عن محمّد بن أبي عمير، عن حفص بن البختري، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال: إياكم والمطلقات ثلاثاً، فانهن ذوات أزواج.

المصادر

التهذيب 8: 56 | 184، والاستبصار 3: 289 | 1023.

28043. 

قائمة المحتويات محمّد بن علي بن الحسين بإسناده، عن القاسم بن محمّد الجوهري، عن علي بن أبي حمزة، قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام): لا طلاق إلا على السنّة، إنّ عبدالله ابن عمر طلق ثلاثا في مجلس، وامرأته حائض، فردّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) طلاقه، وقال: ماخالف كتاب الله رد إلى كتاب الله.

المصادر

الفقيه 3: 320 | 1557، وأورده في الحديث 9 من الباب 1 من أبواب أقسام الطلاق.

28044. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن بكير بن أعين، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: سمعته يقول إذا طلق الرجل امرأته، وأشهد شاهدين عدلين في قبل عدتها فليس له أن يطلقها بعد ذلك حتى تنقضي عدتها أو يراجعها.

المصادر

الفقيه 3: 321 | 1561، وأورده في الحديث 1 من الباب 16 من أبواب أقسام الطلاق.

28045. 

قائمة المحتويات وفي (عيون الاخبار) بإسناده عن الفضل بن شاذان، عن الرضا (عليه السلام) في كتابه إلى المأمون، قال: وإذا طلقت المرأة (بعد العدة) (1) ثلاث مرات، لم تحلّ لزوجها حتى تنكح زوجا غيره.
قال: وقال أمير المؤمنين (عليه السلام): اتقوا تزويج المطلقات ثلاثا في موضع واحد، فانّهنّ ذوات أزواج.
وفي (الخصال): بإسناده، عن الأعمش، عن جعفر بن محمّد (عليه السلام) ـ في حديث شرائع الدين ـ مثله (2).

المصادر

عيون أخبار الرضا (عليه السلام) 2: 124، وأورده في الحديث 14 من الباب 3 من أبواب أقسام الطلاق.

الهوامش

1- في المصدر: للعدة.
2- الخصال: 607.

28046. 

قائمة المحتويات عبدالله بن جعفر في (قرب الإسناد): عن السندي بن محمّد، عن صفوان الجمال، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، انّ رجلا قال له: إني طلقت امرأتي ثلاثا في مجلس، قال: ليس بشيء، ثمّ قال: أما تقرأ كتاب الله: (يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن ـ إلى قوله: ـ لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا) (1) ثمّ قال: كلما خالف كتاب الله والسنة فهو يرد إلى كتاب الله والسنة.

المصادر

قرب الإسناد: 30.

الهوامش

1- الطلاق 65: 1.

28047. 

قائمة المحتويات وعن محمّد بن خالد الطيالسي، عن إسماعيل بن عبد الخالق، قال: سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول: طلق عبدالله بن عمر امرأته ثلاثا، فجعلها رسول الله (صلى الله عليه وآله) واحدة، وردًّه إلى الكتاب والسنة.

المصادر

قرب الإسناد: 60.

28048. 

قائمة المحتويات سعد بن عبدالله في (بصائر الدرجات): عن محمّد بن الحسين بن أبي الخطّاب، والحسن بن موسى الخشّاب، ومحمّد بن عيسى بن عبيد، عن علي بن أسباط، عن يونس، عن بكار بن أبي بكر، عن موسى بن أشيم، قال: كنت عند أبي عبدالله (عليه السلام)، إذ أتاه رجل، فسأله عن رجل طلق امرأته ثلاثاً في مقعد، فقال أبو عبدالله (عليه السلام): قد بانت منه بثلاث، ثمّّ جاءه آخر، فسأله عن تلك المسألة بعينها، فقال: ليس بطلاق، فأظلم علي البيت لما رأيت منه، فالتفت إلي فقال: يا ابن أشيم! إن الله فوض الملك إلى سليمان، فقال: (هذا عطاؤنا فامنن أو أمسك بغير حساب) (1)، وإنّ الله فوض إلى محمّد (صلى الله عليه وآله) أمر دينه، فقال: (وما آتيكم الرسول فخذوه ومانهيكم عنه فانتهوا) (2)، فما كان مفوضا إلى محمّد (صلى الله عليه وآله) فقد فوض إلينا.

المصادر

مختصر بصائر الدرجات: 95.

الهوامش

1- ص 38: 39.
2- الحشر 59: 7.

28049. 

قائمة المحتويات وعن يحيى بزكريا البصري، عن عدة من أصحابنا، عن موسى بن أشيم، قال: دخلت على أبي عبدالله (عليه السلام)، فسألته عن رجل طلق امرأته ثلاثا في مجلس؟ فقال: ليس بشيء، فأنا في مجلسي إذ دخل عليه رجل، فسأله عن رجل طلق امرأته ثلاثا في مجلس، فقال: ترد الثلاث إلى واحدة، فقد وقعت واحدة، ولا يردّ ما فوق الثلاث إلى الثلاث، ولا إلى الواحد، فنحن كذلك إذ جاءه آخر، فقال له: ما تقول في رجل طلق امرأته ثلاثا في مجلس؟ فقال إذا طلق الرجل امرأته ثلاثا بانت منه، فلم تحلّ له حتى تنكح زوجا غيره، فأظلم علي البيت، وتحيّرت من جوابه في مجلس واحد بثلاثة أجوبة مختلفة في مسألة واحدة، فقال: يا أبن أشيم! أشككت؟ ود الشيطان أنك شككت، إذا طلق الرجل امرأته على غير طهر ولغير عدّة ـ كما قال الله عزّ وجلّ ـ ثلاثا أو واحدة، فليس طلاقه بطلاق، وإذا طلق الرجل امرأته ثلاثا وهي على طهر من غير جماع بشاهدين عدلين، فقد وقعت واحدة وبطلت الثنتان، ولا يرّد ما فوق الواحدة إلى الثلاث، ولا إلى الواحدة، وإذا طلق الرجل امرأته ثلاثا على العدّة ـ كما أمر الله عزّ وجلّ ـ فقد بانت منه، ولا تحلّ له، حتى تنكح زوجا غيره، فلا تشكن يا ابن أشيم، ففي كلّ ـ والله ـ من ذلك الحق.

المصادر

مختصر بصائر الدرجات: 97.

28050. 

قائمة المحتويات سعد بن هبة الله الراوندي في (الخرائج والجرائح): عن هارون بن خارجة، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال: قلت: إني ابتليت، فطلّقت أهلي ثلاثا في دفعة، فسألت أصحابنا، فقالوا: ليس بشيء، وإن المرأة قالت: لا أرضى حتى تسأل أبا عبدالله (عليه السلام)، فقال: ارجع إلى أهلك فليس عليك شيء.

المصادر

الخرائج والجرائح: 169.

28051. 

قائمة المحتويات أحمد بن محمّد بن عيسى في (نوادره): عن عثمّان بن عيسى، عن سماعة، قال: سألته عن رجل يطلق امرأته ثلاثا في مجلس واحد؟ فقيل له: إنها واحدة. فقال لها: أنت امرأتي، فقالت: لا أرجع إليك أبدا، فقال: لا يحل لاحد أن يتزوجها غيره.

المصادر

نوادر أحمد بن محمّد بن عيسى: 107 | 261.