باب اشتراط العقل في تعلق التكليف
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب مقدمة العبادات » أبواب مقدمة العبادات » باب اشتراط العقل في تعلق التكليف

62. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، قال:حدثني عدة من أصحابنا منهم محمد بن يحيى العطار، عن أحمد بن محمد، عن الحسن بن محبوب، عن العلاء بن رزين، عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: لما خلق الله العقل استنطقه، ثم قال له: أقبل فأقبل، ثم قال له: أدبر فأدبر، ثم قال: وعزتي وجلالي ما خلقت خلقا هو أحب إلي منك، ولا أكملتك إلا فيمن أحب، أما إني إياك آمر، وإياك أنهى، وإياك أعاقب، وإياك أثيب.
ورواه البرقي في (المحاسن) عن الحسن بن محبوب (1).
ورواه الصدوق في (المجالس) عن محمد بن موسى بن المتوكل، عن عبدالله بن جعفر الحميري، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن محبوب، مثله (2).

المصادر

الكافي 1: 8|1، ويأتي في الحديث 1 من الباب 8 من أبواب جهاد النفس.

الهوامش

1- المحاسن: 192|6.
2- أمالي الصدوق: 340.

63. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن الحسن، عن سهل بن زياد، عن ابن أبي نجران، عن العلاء بن رزين، عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: لما خلق الله العقل قال له: أقبل فأقبل، ثم قال له: أدبر فأدبر، فقال: وعزتي ما خلقت خلقا أحسن منك، إياك آمر، و إياك أنهى، وإياك أثيب، وإياك أعاقب.
ورواه البرقي في (المحاسن) عن السندي بن محمد، عن العلاء بن رزين، مثله (1).

المصادر

الكافي 1: 20|26.

الهوامش

1- المحاسن: 192|5. وفيه: عن أبي جعفر وأبي عبدالله (عليهما السلام).

64. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن الحسن بن علي بن يقطين، عن محمد بن سنان، عن أبي الجارود، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: إنما يداق (1) الله العباد في الحساب يوم القيامة على قدر ما آتاهم من العقول في الدنيا.
ورواه البرقي في (المحاسن) عن الحسن بن علي بن يقطين، مثله (2).

المصادر

الكافي 1: 9|7.

الهوامش

1- المدُاقة: هي المناقشة في الحساب والاستقصاء فيه (مجمع البحرين 5: 162، ولسان العرب10: 102).
2- المحاسن: 195|16.

65. 

قائمة المحتويات وعن علي بن محمد بن عبدالله، عن إبراهيم بن إسحاق الأحمر، عن محمد بن سليمان الديلمي، عن أبيه، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إن الثواب على قدر العقل، الحديث.

المصادر

الكافي 1: 9|8.

66. 

قائمة المحتويات وعن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إذا بلغكم عن رجل حسن حال، فانظروا في حسن عقله، فإنما يجازى بعقله.
ورواه البرقي في (المحاسن) عن النوفلي، مثله (1).

المصادر

الكافي 1: 9|9.

الهوامش

1- المحاسن: 194|14. وفيه: النوفلي وجهم بن حكيم المدائني، عن السكوني.

67. 

قائمة المحتويات أحمد بن محمد بن خالد البرقي في (المحاسن): عن علي بن الحكم، عن هشام قال: قال أبوعبدالله (عليه السلام): لما خلق الله العقل قال له: أقبل فأقبل، ثم قال له: أدبر فأدبر، ثم قال: وعزتي وجلالي ما خلقت خلقا هوأحب إلي منك، بك آخذ وبك أعطي، وعليك أثيب.

المصادر

المحاسن: 192|7.

68. 

قائمة المحتويات وعن أبيه، عن محمد بن سنان، عن رجل، عن عبيدالله بن الوليد الوصافي، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال ـ في حديث ـ: أوحى الله إلى موسى (عليه السلام): أنا أؤاخذ عبادي على قدر ما أعطيتهم من العقل.

المصادر

المحاسن: 193|10.

69. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن علي، عن وهب بن حفص، عن أبي بصير، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إن الله خلق العقل فقال له: أقبل [فأقبل] (1)، ثم قال له: أدبر [فأدبر] (2)، (ثم قال له: أقبل) (3)، ثم قال: لا (4) وعزتي وجلالي، ما خلقت شيئا أحب إلي منك، لك الثواب، وعليك العقاب.

المصادر

المحاسن: 192|4.

الهوامش

1- ـ أثبتناه من المصدر.
2- ـ أثبتناه من المصدر.
3- ليس في المصدر.
4- في المصدر. قال له بدل (قال: لا).

70. 

قائمة المحتويات وعن بعض أصحابنا، رفعه، عنهم (عليهم السلام) ـ في حديث ـ: إن الله خلق العقل، فقال له: أقبل فاقبل، ثم قال له: أدبر فادبر، فقال: وعزتي وجلالي ما خلقت شيئا أحسن منك، وأحب إلي منك، بك آخذ وبك أعطي.

المصادر

المحاسن: 194|13.