محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن النضر بن سويد، عن هشام بن سالم، عن سليمان بن خالد، قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن الرمية يجدها صاحبها أيأكلها؟ قال: ان كان يعلم ان رميته هي التي قتلته فليأكل.
وعن علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن حمّاد، عن حريز، قال: سئل أبو عبدالله (عليه السلام) عن الرمية يجدها صاحبها من (1) الغد، أياكل منه؟ قال: ان علم (2) ان رميته هي التي قتلته فليأكل، وذلك اذا كان قد سمى. ورواه الشيخ باسناده عن الحسين بن سعيد، عن حماد بن عيسى (3). ورواه الصدوق باسناده عن حماد بن عيسى مثله (4).
وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن عثمان بن عيسى، عن سماعة، قال: سألته عن رجل رمى حمار وحش او ظبيا فأصابه، ثم كان في طلبه، فوجده من الغد وسهمه فيه؟ فقال: ان علم أنه أصابه وان سهمه هو الذي قتله فليأكل منه، والا فلا يأكل منه. ورواه الشيخ باسناده عن الحسين بن سعيد، عن عثمان بن عيسى مثله (1).
وعن محمد بن يحيى، عن عبدالله بن محمد، عن عليّ ابن الحكم، عن أبان بن عثمان، عن عيسى القمّي ـ في حديث ـ قال: قلت لابي عبدالله (عليه السلام): ارمي فيغيب عنّي، فأجد سهمي فيه، فقال: كل ما لم ياكل منه، فان كان (1) أكل منه فلا تأكل منه. ورواه الشيخ باسناده عن الحسين بن سعيد، عن القاسم، وفضالة، عن أبان (2). ورواه الصدوق باسناده عن أبان بن عثمان مثله (3).
المصادر
الكافي 6: 210 | 5، واورد صدره في الحديث 1 من الباب 25 من هذه الابواب.
وعن أبي عليّ الاشعري، عن محمد بن عبد الجبّار، عن صفوان، عن موسى بن بكر، عن زرارة، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال: اذا رميت فوجدته، وليس به أثر غير السهم، وترى انه لم يقتله غير سهمك، فكل تغيب (1) عنك، أو لم يغب عنك. ورواه الشيخ باسناده عن محمد بن يعقوب (2). ورواه ابن ادريس في آخر (السرائر) نقلا من كتاب موسى بن بكر مثله (3).
عبدالله بن جعفر في (قرب الاسناد) عن الحسن بن ظريف، عن الحسين بن علوان، عن جعفر، عن أبيه: ان عليا (عليه السلام) كان يقول: اذا رميت صيدا فتغيب عنك، فوجدت سهمك فيه في موضع مقتل فكل.
المصادر
قرب الاسناد: 51، واورد قطعة منه في الحديث 8 من الباب 23 من هذه الابواب.
وعن عبدالله بن الحسن، عن (1) عليّ بن جعفر، عن أخيه، قال: سألته عن ظبي، أو حمار وحش، أو طير رماه (2) رجل، ثم رماه (3) غيره بعد ما صرعه غيره، فقال: كله ما لم يتغيب اذا سمى ورماه.
المصادر
قرب الاسناد: 117، واورده في الحديث 2 من الباب 27 من هذه الابواب، واورد نحوه في الحديث 5 من الباب 19 من ابواب الاطعمة المباحة.