باب تحريم المنخنقة، والموقوذة، والمتردية، والنطيحة، وما اكل السبع، وما ذبح على النصب الا ما ذكي، والاستقسام بالازلام.
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الاطعمة والاشربة » أبواب الاطعمة المحرمة » باب تحريم المنخنقة، والموقوذة، والمتردية، والنطيحة، وما اكل السبع، وما ذبح على النصب الا ما ذكي، والاستقسام بالازلام.

30381. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن باسناده عن أبي الحسين الاسدي، عن سهل عن عبد العظيم الحسني، عن محمد بن علي الرضا (عليه السلام) ـ في حديث ـ قال: قلت له: قوله عزوجل: (والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما اكل السبع الا ما ذكيتم) (1) قال: المنخنقة: التي انخنقت باخناقها حتى تموت والموقوذة (2): التي مرضت حتى وقذها (3) المرض، حتى لم يكن بها حركة والمتردية: التي تتردى من مكان مرتفع إلى اسفل، او تردى (4) من جبل، او في بئر فتموت، والنطيحة: التي نطحتها بهيمة اخرى فتموت، وما اكل السبع منه فمات، (وما ذبح على النصب) (5): على حجر او صنم، الا ما ادركت ذكاته فذكي، قلت: (وان تستقسموا بالازلام) (6) قال: كانوا في الجاهلية يشترون بعيرا فيما بين عشرة انفس، ويستقسمون عليه بالقداح، وكانت عشرة: سبعة لها انصباء، وثلاثة لا انصباء لها، اما التي لها انصباء: فالفذ، والتوام، والنافس، والحلس، والمسبل، والمعلى، والرقيب، واما التي لا انصباء لها: فالسفيح، والمنيح، والوغد، وكانوا يجيلون السهام بين عشرة، فمن خرج باسمه سهم من التي لا انصباء لها الزم ثلث ثمن البعير، فلا يزالون كذلك حتى تقع السهام التى لا انصباء لها إلى ثلاثة، فيلزمونهم ثمن البعير، ثم ينحرونه ويأكله السبعة الذين لم ينقدوا في ثمنه شيئا، ولم يطعموا منه الثلاثة الذين وفروا (7) ثمنه شيئا، فلما جاء الاسلام حرم الله تعالى ذكره ذلك فيما حرم، وقال عزوجل: (وان تستقسموا بالازلام ذلكم فسق) (8) يعني: حراما.
محمد بن علي بن الحسين باسناده عن أبي الحسين محمد بن جعفر الاسدي مثله (9).

المصادر

التهذيب 9: 83 | 354، أورد في الحديث 1 من الباب 55، وفي الحديث 1 من الباب 56، وقطعة منه في الحديث 3 من الباب 19 من أبواب الذبائح.

الهوامش

1- المائدة 5: 3.
2- الوقيذ: الشديد المرض، كالموقوذ. (القاموس المحيط 1: 360).
3- أي ضربها (هامش المخطوط).
4- في المصدر: تتردى.
5- المائدة 5: 3.
6- المائدة 5: 3.
7- في نسخة من الفقيه: نقدوا (هامش المخطوط).
8- المائدة 5: 3.
9- الفقيه 3: 216 | 1007.

30382. 

قائمة المحتويات وباسناده عن حماد بن عمرو، وانس بن محمد، عن أبيه، عن جعفر بن محمد، عن آبائه في وصية النبي (صلى الله عليه وآله) لعلي (عليهم السلام) قال: يا علي! اياك ونقرة الغراب، وفريسة الاسد.

المصادر

الفقيه 4: 270 | 824.

30383. 

قائمة المحتويات عبد الله بن جعفر في (قرب الاسناد) عن محمد بن عيسى، والحسن بن ظريف، وعلي بن اسماعيل كلهم عن حماد بن عيسى، عن أبي عبد الله، عن أبيه عن علي (عليه السلام) قال: نهى رسول الله (صلى الله عليه وآله) عن نقرة الغراب وفريسة (1) الاسد.

المصادر

قرب الاسناد: 11، اورده في الحديث 7 من الباب 6 من ابواب الصيد.

الهوامش

1- في المصدر: وفرشة.

30384. 

قائمة المحتويات العياشي في (تفسيره)، عن زرارة، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: كل شيء من الحيوان غير الخنزير والنطيحة والموقوذة والمتردية وما اكل السبع، يقول الله: (الا ما ذكيتم) (1) فان ادركت شيئا منها وعين تطرف، او قائم تركض، او ذنب تمصع، فذبحت، فقد ادركت ذكاته فكل (2). الحديث.

المصادر

تفسير العياشي 1: 291 | 16، اورده في الحديث 1 من الباب 11، واورده عن التهذيب في الحديث 1 من الباب 19 من ابواب الذبائح.

الهوامش

1- المائدة 5: 3.
2- في المصدر: فكله.

30385. 

قائمة المحتويات وعن الحسن بن على الوشاء، عن أبي الحسن الرضا (عليه السلام) قال: سمعته يقول: المتردية والنطيحة وما اكل السبع، اذا ادركت ذكاته [فكله] (1).

المصادر

تفسير العياشي 1: 292 | 17، اورده في الحديث 4 من الباب 19 من ابواب الذبائح.

الهوامش

1- اثبتناه من المصدر، وكتب في المصححة الاولى: «لم نجد هذه الكلمة في نسخة الاصل».