باب كراهة النوم قبل صلاة العشاء، والحديث بعدها، وانّ من نام عنها الى نصف اللّيل فعليه القضاء والكفّارة بصوم ذلك اليوم.
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الصلاة » أبواب المواقيت » باب كراهة النوم قبل صلاة العشاء، والحديث بعدها، وانّ من نام عنها الى نصف اللّيل فعليه القضاء والكفّارة بصوم ذلك اليوم.

4950. 

قائمة المحتويات محمّد بن علي بن الحسين بإسناده عن حمّاد بن عمرو وأنس بن محمّد، عن الصادق، عن أبائه (عليهم السلام) في وصيّة النبي (صلى الله عليه وآله) لعلي (عليه السلام) قال: وكره النوم بين العشائين لأنّه يحرم الرزق.

المصادر

الفقيه 4: 258 | ذيل الحديث 822.

4951. 

قائمة المحتويات قال: وقال أبو جعفر (عليه السلام): ملك موكّل يقول: من بات عن العشاء الآخرة إلى نصف الليل فلا أنام الله عينه (1).

المصادر

الفقيه 1: 142 | 662، وأورده في الحديث 3 من الباب 17 من هذه الابواب.

الهوامش

1- في المصدر: عينيه.

4952. 

قائمة المحتويات قال: وروي في من نام عن العشاء الآخرة إلى نصف الليل أنّه يقضي ويصبح عقوبة، وإنّما وجب ذلك عليه لنومه عنها إلى نصف الليل.

المصادر

الفقيه 1: 142 | 658.

4953. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن سليمان بن جعفر البصري، عن عبدالله بن الحسين بن زيد بن علي بن الحسين، عن أبيه، عن الصادق، عن أبيه، عن آبائه (عليهم السلام) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: إنّ الله كره لكم أيّتها الأُمة أربعاً وعشرين خصلة ونهاكم عنها ـ إلى أن قال ـ وكره النوم قبل العشاء الآخرة، وكره الحديث بعد العشاء الآخرة.
وفي (المجالس) بالإسناد الآتي، مثله (1).

المصادر

الفقيه 3: 363 | 1727.

الهوامش

1- أمالي الصدوق: 248 | 3، ويأتي الإسناده في الفائدة الأولى من الخاتمة برمز (ز).

4954. 

قائمة المحتويات وفي (عقاب الأعمال): عن محمّد بن الحسن، عن الحسين بن الحسن بن أبان، عن الحسين بن سعيد، عن النضر بن سويد، عن موسى بن بكر، عن زرارة، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: ملك موكّل يقول: من نام عن العشاء إلى نصف الليل فلا أنام الله عينه.
وفي (العلل) عن أبيه، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن صفوان بن يحيى، عن موسى بن بكر، مثله (1).
ورواه البرقي في (المحاسن): عن أحمد بن محمّد، عن الحسين بن سعيد، مثله (2).

المصادر

عقاب الأعمال: 276 | 1.

الهوامش

1- علل الشرائع: 356 | 3.
2- المحاسن: 84 الباب 7 الحديث 19.

4955. 

قائمة المحتويات محمّد بن الحسن بإسناده عن محمّد بن علي بن محبوب، عن العباس، عن عبدالله بن المغيرة، عن ابن مسكان رفعه إلى أبي عبدالله (عليه السلام) قال: من نام قبل أن يصلّي العتمة فلم يستيقظ حتى يمضي نصف الليل فليقض صلاته وليستغفر الله.

المصادر

التهذيب 2: 276 | 1097، وأورده في الحديث 5 من الباب 17 من هذه الابواب.

4956. 

قائمة المحتويات علي بن الحسين المرتضى في رسالة (المحكم والمتشابه) نقلاً من تفسير النعماني بإسناده الآتي (1) عن إسماعيل بن جابر، عن أبي عبدالله، عن آبائه (عليهم السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): دخلت الجنّة فرأيت بها قصراً من ياقوت أحمر، فقلت: يا جبرئيل لمن هذا؟ قال: لمن أطاب الكلام، وأدام الصيام، وأطعم الطعام، وتهجّد بالليل والناس نيام، ثمّ قال: وتدري ما التهجّد بالليل والناس نيام؟ قلت: الله ورسوله أعلم، قال: لا نيام حتى يصلّي العشاء الآخرة، ويريد بالناس هنا اليهود والنصارى، لأنّهم ينامون بين الصلاتين.
ورواه الطوسي في (الأمالي) عن أبيه، عن جماعة، عن أبي المفضل، عن إسحاق بن محمّد بن مروان، عن أبيه، عن يحيى بن سالم الفراء، عن حمّاد بن عثمان، عن جعفر بن محمّد، عن آبائه (عليهم السلام)، مثله (2).

المصادر

المحكم والمتشابه: 105.

الهوامش

1- يأتي في الفائدة الثانية من الخاتمة برقم 52.
2- أمالي الطوسي 2: 73.

4957. 

قائمة المحتويات محمّد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن عبدالله بن المغيرة، عمّن حدثه، عن أبي عبدالله (عليه السلام) في رجل نام عن العتمة فلم يقم إلى (1) انتصاف الليل، قال: يصلّيها ويصبح صائماً.

المصادر

الكافي 3: 295 | 11.

الهوامش

1- في المصدر: إلاّ بعد. وكتبها المصنف عن نسخة ثم شطبها.

4958. 

قائمة المحتويات وقد تقدم حديث أبي بصير، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: إذا مضى الغسق نادى ملكان: من رقد عن الصلاة المكتوبة بعد نصف الليل فلا رقدت عيناه.

المصادر

تقدم في الحديث 2 من الباب 21 من هذه الابواب، وتقدم ما يدل على ذلك في الباب 17، ويأتي ما يدل عليه في الحديث 3 من الباب 36 وفي الحديث 4 من الباب 40 من أبواب التعقيب وفي الحديث 8 من الباب 41 من أبواب الأمر بالمعروف.