باب استحباب جزم التكبير في الأذان والإقامة، والافصاح بالألف والهاء، والوقوف على فصولهما، وجزم أواخرها، وأنه لا يجزي الا ما أسمع نفسه
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الصلاة » أبواب الأذان والأقامة » باب استحباب جزم التكبير في الأذان والإقامة، والافصاح بالألف والهاء، والوقوف على فصولهما، وجزم أواخرها، وأنه لا يجزي الا ما أسمع نفسه

6945. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن حماد، عن حريز، عن زرارة قال: قال أبو جعفر (عليه السلام): إذا أذنت فافصح بالألف والهاء، الحديث.

المصادر

الكافي 3: 303|5.

6946. 

قائمة المحتويات وبالإسناد عن زرارة قال: قال أبو جعفر (عليه السلام): الأذان جزم (1) بإفصاح الألف والهاء، والإقامة حدراً (2).
محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن يعقوب، مثله (3).

المصادر

لم يرد هذا النص في الكافي.

الهوامش

1- الجزم: الامساك عن اشباع الحركة والتعمق فيها وقطعها أصلاً، يقال: جزمت الشيء جزماً ـ من باب ضرب ـ قطعته عن الحركة، وأسكنته، والجزم: القطع «مجمع البحرين 6: 29».
2- في نسخة: حدر «هامش المخطوط» وكذلك المصدر، الحدر: الاسراع من غير تأنٍ وترتيل «مجمع البحرين 3: 260».
3- التهذيب 2: 58|203.

6947. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن عثمان بن عيسى، عن خالد بن نجيح، عن الصادق (عليه السلام)، أنه قال: التكبير جزم في الأذان مع الافصاح بالهاء والألف.
محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن خالد بن نجيح، مثله (1).

المصادر

التهذيب 2: 58|204.

الهوامش

1- الفقيه 1: 184|871.

6948. 

قائمة المحتويات وعن خالد بن نجيح، عنه (عليه السلام)، أنه قال: والأذان والإقامة مجزومان.

المصادر

الفقيه 1: 184|874.

6949. 

قائمة المحتويات قال ابن بابويه: وفي حديث آخر: موقوفان.

المصادر

الفقيه 1: 184|874.

6950. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن زرارة، عن أبي جعفر (عليه السلام)، أنه قال: لا يجزيك من الأذان إلا ما أسمعت نفسك، أو فهمته، وافصح بالألف والهاء، الحديث.

المصادر

الفقيه 1: 184|875، وأورد قطعة منه في الحديث 2 من الباب 16، وأورده في الحديث 1 من الباب 35، وقطعة منه في الحديث 1 من الباب 42 من هذه الأبواب.