باب ان من نسي شيئاً من الأذان أو الترتيب استحب له إعادة المنسي وما بعده الى آخره ولا يعيد الأذان والإقامة من أولهما
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الصلاة » أبواب الأذان والأقامة » باب ان من نسي شيئاً من الأذان أو الترتيب استحب له إعادة المنسي وما بعده الى آخره ولا يعيد الأذان والإقامة من أولهما

7035. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن حماد ن عن حريز، عن زرارة، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: من سها في الأذان فقدم أو أخر أعاد (1) على الأول الذي أخره حتى يمضي على آخره.
محمد بن الحسن بإسناده عن أحمد بن محمد، مثله (2).

المصادر

الكافي 3: 305|15.

الهوامش

1- في المصدر: عاد.
2- التهذيب 2: 280|1115.

7036. 

قائمة المحتويات وبإسناده، عن محمد بن علي بن محبوب، عن أحمد بن الحسن، عن عمرو بن سعيد، عن مصدق، عن عمار الساباطي قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) أو سمعته يقول: إن نسي الرجل حرفاً من الأذان حتى يأخذ في الإقامة فليمض في الإقامة فليس عليه شيء، فإن نسي حرفاً من الإقامة عاد إلى الحرف الذي نسيه، ثم يقول من ذلك الموضع إلى آخر، الإقامة، الحديث.

المصادر

التهذيب 2: 280|1114، أورد ذيله في الحديث 5 من الباب 11 وفي الحديث 1 من الباب 40 من هذه الأبواب.

7037. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين قال: قال أبو جعفر (عليه السلام): تابع بين الوضوء ـ إلى أن قال ـ وكذلك في الأذان والإقامة فابدأ بالأول فالأول، فإن قلت: حي على الصلاة قبل الشهادتين تشهدت ثم قلت: حي على الصلاة.

المصادر

الفقيه 1: 28|89، تقدم صدره في الحديث 1 من الباب 34 من أبواب الوضوء.

7038. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن عمار الساباطي أنه قال: سئل أبو عبدالله (عليه السلام) عن رجل نسي من الأذان حرفاً فذكره حين فرغ من الأذان والإقامة؟ قال: يرجع إلى الحرف الذي نسيه فليقله وليقل من ذلك الحرف إلى آخره، ولا يعيد الأذان كله ولا الإقامة.

المصادر

الفقيه 1: 187|894.

7039. 

قائمة المحتويات عبدالله بن جعفر في (قرب الإسناد): عن عبدالله بن الحسن، عن جده علي بن جعفر، عن أخيه موسى بن جعفر (عليه السلام) قال: سألته عن الرجل يخطىء في أذانه وإقامته فذكر قبل أن يقوم في الصلاة، ما حاله؟ قال: إن كان أخطأ في أذانه مضى على صلاته، وإن كان في إقامته انصرف فأعادها وحدها، وإن ذكر بعد الفراغ من ركعة أو ركعتين مضى على صلاته، وأجزأه ذلك.

المصادر

قرب الاسناد: 85.