باب وجوب التلبية عند الإحرام
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الحج » أبواب الإحرام » باب وجوب التلبية عند الإحرام

16550. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب عن علي بن ابراهيم، عن ابيه، عن ابن ابي عمير، عن حماد، عن الحلبي قال: سألته، لم جعلت التلبية؟ فقال: إن الله عزّ وجّل اوحى إلى ابراهيم (عليه السلام) أن (أذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق) (1) فنادى، فاجيب من كل وجه يلبون.
ورواه الصدوق مرسلا نحوه (2).
ورواه في (العلل) عن أبيه، عن الحسين بن محمد بن عامر، عن عمه عبدالله بن عامر، عن محمد بن أبي عمير، عن حماد بن عثمان، عن عبيد الله بن علي الحلبي، عن أبي عبدالله (عليه السلام) مثله، إلا أنه قال: من كل فج (3).
ورواه ابن إدريس في (آخر السرائر) نقلا من نوادر البزنطي عن الحلبي نحوه (4).

المصادر

الكافي 4: 335 | 1.

الهوامش

1- الحج 22 | 27.
2- الفقيه 2: 126 | 545.
3- علل الشرائع: 416 | 1.
4- السرائر: 474.

16551. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، وعن محمد بن إسماعيل، عن الفضل بن شاذان، عن صفوان وابن أبي عمير جميعا، عن معاوية بن عمار، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: التلبية: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك، لبيك ذا المعارج لبيك... الحديث.
وقال في آخره: واعلم أنه لا بد من التلبيات الأربع في أول الكتاب (1) وهي الفريضة، وهي التوحيد، وبها لبى المرسلون.
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله (2).

المصادر

الكافي 4: 335 | 3، وأورد صدره في الحديث 2 من الباب 34، وتمامه في الحديث 2 من الباب 40 من هذه الأبواب.

الهوامش

1- في نسخة من التهذيب: الكلام (هامش المخطوط) وفي المصدر: الكلام، وفي التهذيب: الخبر.
2- التهذيب 5: 284 | 967.

16552. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن أبي الحسين الأسدي، عن سهل بن زياد، عن جعفر بن عثمان الدارمي، عن سليمان ابن جعفر قال: سألت أبا الحسن (عليه السلام) عن التلبية وعلتها؟ فقال: إن الناس إذا أحرموا ناداهم الله تعالى ذكره فقال: يا عبادي وإمائي، لأحرمنكم على النار كما أحرمتم لي، فقولهم: لبيك اللهم لبيك، إجابة لله عزّ وجّل على ندائه لهم.
وفي (عيون الأخبار) عن علي بن أحمد بن محمد، عن عمران الدقاق، عن أبي الحسين محمد بن جعفر الأسدي مثله (1).
وفي (العلل) بالإسناد مثله (2).

المصادر

الفقيه 2: 127 | 546.

الهوامش

1- عيون أخبار الرضا (عليه السلام) 2: 83 | 21.
2- علل الشرائع: 416 | 1.

16553. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد، عن محمد بن الحسن الصفار، عن العباس بن معروف، عن علي بن مهزيار، عن حماد بن عيسى، عن أبان، عمن أخبره، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: قلت له: لم سميت التلبية تلبية؟ قال: اجابة، أجاب موسى (عليه السلام) ربه.

المصادر

علل الشرائع: 418 | 4.

16554. 

قائمة المحتويات وعن أبيه، عن محمد بن يحيى، عن الحسين بن إسحاق التاجر، عن علي بن مهزيار، عن الحسين بن سعيد، عن عثمان بن عيسى وعلي بن الحكم، عن المفضل بن صالح (1)، عن جابر، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: أحرم موسى (عليه السلام) من رملة مصر، ومر بصفائح الروحاء محرما يقود ناقته بخطام من ليف يلبي (2) وتجيبه الجبال.
ورواه الكليني عن محمد بن يحيى، عن علي بن إسماعيل، عن علي بن الحكم مثله، وزاد: عليه عباءتان قطوانيتان (3).

المصادر

علل الشرائع: 418 | 5، وأورده عن الكافي والفقيه في الحديث 2 من الباب 1 من هذه الأبواب.

الهوامش

1- في المصدر: الفضل بن صالح.
2- في المصدر: فلبى.
3- الكافي 4: 213 | 5.

16555. 

قائمة المحتويات عبدالله بن جعفر الحميري في (قرب الإسناد) عن محمد بن عبد الحميد العطار، عن عاصم بن حميد (1) قال: سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول: ان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لما انتهى إلى البيداء حيث الميل قربت له ناقة فركبها، فلما انبعثت به لبى بالأربع، فقال: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة (والملك لك) (2) لا شريك لك، ثم قال: ها هنا يخسف بالأخابث، ثم قال: إن الناس زادوا بعد وهو حسن (3).

المصادر

قرب الإسناد: 59.

الهوامش

1- في المصدر: عاصم بن عبد الحميد.
2- في المصدر: لك والملك.
3- في المصدر: بعد فرد وهو حسن.

16556. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن علي بن حلف، عن حسان المدايني قال: سألت جعفر بن محمد (عليهما السلام) عن تلبية النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) (قال: هذه التلبية) (1) التي يلبي بها الناس وكان يكثر من ذي المعارج.

المصادر

قرب الإسناد: 76.

الهوامش

1- في المصدر: فقال: هذه الثلاثة التلبيات.

16557. 

قائمة المحتويات وعن عبدالله بن الحسن، عن علي بن جعفر، عن أخيه موسى بن جعفر (عليه السلام) قال: سألته عن التلبية، لم جعلت؟ فقال: لإن إبراهيم (عليه السلام) حين قال الله عزّ وجّل له: (وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا) (1) نادى وأسمع (2)، فأقبل الناس من كل وجه يلبون، فلذلك جعلت التلبية.

المصادر

قرب الإسناد: 105.

الهوامش

1- الحج 22: 27.
2- في المصدر: فأسمع.