باب ان الاقراء في العدة هي الاطهار
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الطلاق » أبواب العدد » باب ان الاقراء في العدة هي الاطهار

28381. 

قائمة المحتويات محمّد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، وعن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن ابن أبي نصر ـ جميعاً ـ عن جميل بن درّاج، عن زرارة، عن أبي جعفر (عليه السلام). قال: القرء ما بين الحيضتين.

المصادر

الكافي 6: 89 | 2، والتهذيب 8: 122 | 423، والاستبصار 3: 330 | 1173، وتفسير العياشي 1: 115 | 359.

28382. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن جميل، عن محمّد بن مسلم، عن أبى جعفر (عليه السلام)، قال: القرء ما بين الحيضتين.

المصادر

الكافي 6: 89 | 3، والتهذيب 8: 123 | 424، والاستبصار 3: 330 | 1174.

28383. 

قائمة المحتويات وعن محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد، عن الحجال، عن ثعلبة، عن زرارة، عن أبي جعفر (عليه السلام)، قال: الاقراء هي الاطهار.
ورواه الشيخ بإسناده عن محمّد بن يعقوب (1)، وكذا كلّ ما قبله.

المصادر

الكافي 6: 89 | 4، وتفسير العياشي 1: 115 | 359.

الهوامش

1- التهذيب 8: 123 | 425، والاستبصار 3: 330 | 1175

28384. 

قائمة المحتويات وعن علي، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن عمر بن اذينة، عن زرارة، قال: قلت لابي عبدالله (عليه السلام): سمعت ربيعة الرأي يقول: من رأيي أن الاقراء التي سمى الله عزّ وجلّ في القرآن، إنّما هو الطهر فيما بين الحيضتين، فقال: كذب لم يقل برأيه، ولكنّه إنّما بلغه عن علي (عليه السلام)، فقلت: أكان علي (عليه السلام) يقول ذلك؟ فقال: نعم، إنّما القرء الطهر (1) يقرؤ فيه الدم، فيجمعه، فاذا جاء المحيض دفعه (2).

المصادر

الكافي 6: 89 | 1، وفي تفسير العياشي 1: 114 | 351 نحوه وأورد قطعة منه في الحديث 1 من الباب 15، وفي الحديث 2 من الباب 16، وقطعة منه عن العياشي ومجمع البيان في الحديث 19 من الباب 15 من هذه الابواب.

الهوامش

1- في نسخة زيادة: الذي «هامش المخطوط».
2- في نسخة: دفقه «هامش المخطوط».

28385. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن أحمد ابن محمّد بن أبي نصر (1)، عن أبي بصير، عن أبي عبدالله (عليه السلام) ـ في حديث ـ قال: عدة التي تحيض ويستقيم حيضها ثلاثة قروء، والقرء جمع الدم بين الحيضتين.

المصادر

الكافي 6: 99 | 3، والتهذيب 8: 117 | 406.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: عن عبد الكريم.

28386. 

قائمة المحتويات وعن حميد، عن ابن سماعة، عن صفوان، عن موسى بن بكر (1)، عن أبي جعفر (عليه السلام) ـ في حديث ـ ان عليا (عليه السلام) قال: إنما القرء ما بين الحيضتين.
محمّد بن الحسن بإسناده عن محمّد بن يعقوب مثله (2)، وكذا الذي قبله.

المصادر

الكافي 6: 88 | 9، وأورد صدره في الحديث 4 من الباب 15، وذيله في الحديث 3 من الباب 16 من هذه الابواب.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: عن زرارة وانظر الحديثين 4 من الباب 15 و 3 من الباب 16 من هذه الابواب.
2- التهذيب 8: 123 | 429، والاستبصار 3: 327 | 1166.

28387. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن أحمد بن محمّد بن عيسى، عن ابن أبي عمير، عن حماد عن الحلبي، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال: عدّة التي تحيض ويستقيم حيضها ثلاثة قروء، وهي ثلاث حيض.
وبإسناده عن سعد بن عبدالله، عن أيوب بن نوح عن صفوان، عن عبدالله بن مسكان، عن أبي بصير مثله (1).

المصادر

التهذيب 8: 126 | 434، والاستبصار 3: 330 | 1171، وتفسير العياشي 1: 115 | 353.

الهوامش

1- التهذيب 8: 126 | 435، والاستبصار 3: 330 | 1172.

28388. 

قائمة المحتويات عبدالله بن جعفر في (قرب الإسناد): عن عبدالله بن الحسن، عن علي بن جعفر، عن أخيه موسى بن جعفر (عليه السلام)، قال: سألته عن المطلّقة، كم عدتها؟ فقال: ثلاث حيض، تعتدّ أول تطليقة.
ورواه علي بن جعفر في كتابه (1).

المصادر

قرب الإسناد: 110 وعنه في البحار 104: 183 | 6.

الهوامش

1- مسائل علي بن جعفر: 194 | 409.

28389. 

قائمة المحتويات العياشي في (تفسيره): عن محمّد بن مسلم، وزرارة (1)، قالا: قال أبو جعفر (عليه السلام): القرء ما بين الحيضتين.
وتقدم ما يدل على ذلك (2)، ويأتي ما يدل عليه (3).

المصادر

تفسير العياشي 1: 114 | 350.

الهوامش

1- في المصدر المطبوع: عن زرارة.
2- تقدم في الاحاديث 3 و 4 و 7 و 9 و 10 و 14 و 15 من الباب 4 من هذه الابواب.
3- يأتي في الاحاديث 4 و 10 و 15 و 19 من الباب 15 من هذه الابواب.