باب إباحة ذبائح أقسام المسلمين، وتحريم ذبيحة الناصب والمرتد إلا للضرورة والتقية.
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الصيد والذبائح » أبواب الذبائح » باب إباحة ذبائح أقسام المسلمين، وتحريم ذبيحة الناصب والمرتد إلا للضرورة والتقية.

30013. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن باسناده عن الحسين بن سعيد، عن الحسن، عن يوسف بن عقيل (1) عن محمد بن قيس، عن أبي جعفر (عليه السلام)، قال: قال امير المؤمنين (عليه السلام) ذبيحة من دان بكلمة الاسلام وصام وصلى لكم حلال اذا ذكر اسم الله تعالى عليه.

المصادر

التهذيب 9: 71 | 300 والاستبصار 4: 88 | 336.

الهوامش

1- في التهذيب: الحسن بن يوسف بن عقيل.

30014. 

قائمة المحتويات وعنه، عن النضر بن سويد، عن زرعة، عن أبي بصير، قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: ذبيحة الناصب لاتحل.

المصادر

التهذيب 9: 71 | 301، والاستبصار 4: 87 | 332.

30015. 

قائمة المحتويات وعنه، عن حماد بن عيسى، عن الحسين بن المختار، عن أبي بصير، عن أبي جعفر (عليه السلام)، انه قال: (لا تحل) (1) ذبائح الحرورية.

المصادر

التهذيب 9: 71 | 302، والاستبصار 4: 87 | 333.

الهوامش

1- في الاستبصار: لم تحل (هامش المخطوط)، وكذلك التهذيب.

30016. 

قائمة المحتويات وباسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن حمزة، عن محمد بن علي، عن يونس بن يعقوب، عن أبي بصير قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن الرجل يشتري اللحم من السوق، وعنده من يذبح، ويبيع من اخوانه، فيتعمد الشراء من النصاب؟ فقال اي شيء تسألني أن اقول؟! ما يأكل الا مثل الميتة والدم ولحم الخنزير، قلت: سبحان الله مثل الدم والميتة ولحم الخنزير؟! فقال: نعم واعظم عند الله من ذلك، ثم قال: ان هذا في قلبه على المؤمنين مرض.

المصادر

التهذيب 9: 71 | 303، والاستبصار 4: 87 | 334.

30017. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أحمد بن حمزة، عن زكريا بن آدم، قال: قال أبوالحسن (عليه السلام): اني أنهاك عن ذبيحة كل من كان على خلاف الذي انت عليه واصحابك الا في وقت الضرورة اليه.

المصادر

التهذيب 9: 70 | 298، والاستبصار 4: 86 | 330، أورده في الحديث 9 من الباب 26 من هذه الابواب.

30018. 

قائمة المحتويات وعنه، عن سهل بن زياد، عن أحمد بن بشير، عن ابن أبي عقيلة (1) الحسن بن أيوب، عن داود بن كثير، عن بشير (2) بن أبي غيلان قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن ذبائح اليهود والنصارى والنصاب؟ قال: فلوى شدقه، وقال: كلها إلى يوم ما.

المصادر

التهذيب 9: 70 | 299، والاستبصار 4: 87 | 331، أورده في الحديث 28 من الباب 27 من هذه الابواب.

الهوامش

1- في المصدر غفيلة.
2- في التهذيب بشر.

30019. 

قائمة المحتويات وباسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير، عن ابن اذينة، عن حمران، عن أبي جعفر (عليه السلام)، قال: سمعته يقول: لاتأكل ذبيحة الناصب الا ان تسمعه يسمي.

المصادر

التهذيب 9: 72 | 304، والاستبصار 4: 87 | 335.

30020. 

قائمة المحتويات وعنه، عن غير واحد، عن أبي المغرا، عن الحلبي، وعن الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير، عن حماد، عن الحلبي، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: سألته عن ذبيحة المرجئ والحروري؟ فقال: كل وقر واستقر، حتى يكون ما يكون.
ورواه الكليني، عن علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم، عن أبي المغرا مثله (1).
محمد بن علي بن الحسين باسناده عن الحلبي مثله (2).

المصادر

التهذيب 9: 72 | 305، والاستبصار 4: 88 | 337، وأورد قطعة منه في الحديث 12 من الباب 10 من أبواب صلاة الجماعة، وقطعة في الحديث 1 من الباب 7 من أبواب المستحقين للزكاة.

الهوامش

1- الكافي 6: 236 | 1.
2- الفقيه 3: 210 | 970.

30021. 

قائمة المحتويات في (عيون الاخبار) عن محمد بن أحمد السناني، عن محمد بن أبي عبد الله الكوفي، عن سهل بن زياد، عن عبد العظيم الحسني، عن ابراهيم بن أبي محمود، عن الرضا (عليه السلام) ـ في حديث ـ قال: حدثني أبي موسى بن جعفر (عليه السلام)، عن أبيه جعفر ابن محمد بن علي (عليه السلام)، انه قال ـ في حديث ـ: من زعم ان الله يجبر العباد على المعاصي، او يكلفهم ما لا يطيقون فلا تأكلوا ذبيحته، ولا تقبلوا شهادته، ولاتصلوا ورائه، ولا تطعوه من الزكاة شيئا.

المصادر

عيون اخبار الرضا (عليه السلام) 1: 124 | 16.

30022. 

قائمة المحتويات علي بن محمد الخزاز في الكفاية، عن علي بن الحسين، عن هارون بن موسى، عن محمد بن همام، عن عبد الله بن جعفر الحميري، عن عمر بن علي العبدي، عن داود بن كثير عن يونس ابن ظبيان، عن الصادق (عليه السلام) ـ في حديث ـ قال: يا يونس! من زعم ان لله وجها كالوجوه فقد اشرك، ومن زعم ان له جوارح كجوارح المخلوقين فهو كافر بالله، فلا تقبلوا شهادته، ولاتأكلوا ذبيحته.

المصادر

كفاية الاثر: 256، أورد صدره عن مختصر البصائر في الحديث 26 من الباب 10 من أبواب حد المرتد.