باب تحريم لحوم المسوخ، وبيضها من جميع اجناسها، وتحريم لحوم الناس
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الاطعمة والاشربة » أبواب الاطعمة المحرمة » باب تحريم لحوم المسوخ، وبيضها من جميع اجناسها، وتحريم لحوم الناس

30089. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حماد، عن الحلبي، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: سألته عن اكل الضب؟ فقال: ان الضب والفارة والقردة والخنازير مسوخ.

المصادر

الكافي 6: 245 | 5، التهذيب 9: 39 | 163.

30090. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن عمرو بن عثمان، عن الحسين بن خالد، قال: قلت لابي الحسن (عليه السلام): أيحل اكل لحم الفيل؟ فقال: لا، فقلت: لم؟ قال: لانه مثلة، وقد حرم الله لحوم الأمساخ ولحم ما مثل به في صورها.
ورواه الصدوق في (العلل) عن محمد بن علي ما جيلويه، عن عمه محمد بن أبي القاسم، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن محمد بن اسلم، عن الحسين بن خالد مثله (1).
ورواه الشيخ باسناد عن محمد بن يعقوب (2)، وكذا الذى قبله.
ورواه البرقي في (المحاسن) عن محمد بن علي، عن محمد بن اسلم، وعن بكر بن صالح، ومحمد بن علي، بن محمد بن اسلم مثله (3).

المصادر

الكافي 6: 245 | 4.

الهوامش

1- علل الشرائع: 485 | 5.
2- التهذيب 9: 39 | 165.
3- المحاسن: 335 | 106 و 472 | 469.

30091. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن ابن محبوب، عن سماعة بن مهران، عن أبي عبد الله (عليه السلام) ـ في حديث ـ قال: وحرم الله ورسوله المسوخ جميعا.
ورواه الشيخ باسناده عن الحسن بن محبوب، عن سماعة، عن الرضا (عليه السلام) مثله (1).

المصادر

الكافي 6: 247 | 1، وأورده صدره في الحديث 3 من الباب 3، وقطعة منه في الحديث 3 من الباب 18، وفي الحديث 2 من الباب 19 من هذه الابواب.

الهوامش

1- التهذيب 9: 16 | 65.

30092. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن ابن أبي نجران، عن عاصم بن حميد، عن أبي سهل القرشي، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن لحم الكلب؟ فقال: هو مسخ، قلت: هو حرام؟ قال: هو نجس، اعيدها (1) ثلاث مرات كل ذلك يقول: هو نجس.
ورواه الشيخ باسناده عن محمد بن يعقوب مثله (2).

المصادر

الكافي 6: 245 | 6، وأورد في الحديث 10 من الباب 12 من أبواب النجاسات.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: عليه.
2- التهذيب 9: 39 | 164.

30093. 

قائمة المحتويات وعنهم، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن بكر بن صالح، عن سليمان الجعفري، عن أبي الحسن الرضا (عليه السلام)، قال: الطاوس لا يحل اكله، ولا بيضه.

المصادر

الكافي 6: 245 | 9.

30094. 

قائمة المحتويات وبالاسناد عن أبي الحسن الرضا (عليه السلام)، قال: الطاوس مسخ، كان رجلا جميلا، فكابر امرأة رجل مؤمن تحبه، فوقع بها، ثم راسلته بعد، فمسخهما الله طاوسين انثى وذكرا، فلا تأكل لحمه، ولا بيضه.
ورواه الشيخ باسناده عن محمد بن يعقوب مثله.

المصادر

الكافي 6: 247 | 16.

30095. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن محمد ابن الحسن الاشعري، عن أبي الحسن الرضا (عليه السلام)، قال: الفيل مسخ، كان ملكا زناء، والذئب (1) مسخ، كان اعرابيا ديوثا، والارنب، مسخ، كانت امرأة تخون زوجها، ولا تغتسل من حيضها، والوطواط مسخ، كان يسرق تمور الناس، والقردة والخنازير قوم من بني اسرائيل، اعتدوا في السبت، والجريث والضب فرقة من بني اسرائيل، لم يؤمنوا حيث نزلت المائدة على عيسى بن مريم، فتاهوا، فوقعت فرقة في البحر، وفرقة في البر، والفارة وهي الفويسقة، والعقرب كان نماما، والدب والوزغ والزنبور كان لحاما يسرق في الميزان.
ورواه الصدوق في (العلل) عن أبيه، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن اسماعيل بن مهران، عن محمد بن الحسن بن علان، عن أبي الحسن (عليه السلام) نحوه (2).
ورواه الشيخ باسناده عن أحمد بن محمد مثله (3).

المصادر

الكافي 6: 246 | 14.

الهوامش

1- في علل الشرائع: الدب (هامش المخطوط).
2- علل الشرائع: 485 | 1.
3- التهذيب 9: 39 | 166.

30096. 

قائمة المحتويات وعن الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد، عن محمد بن علي، عن سماعة بن مهران، عن الكلبي النسابة، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن الجري؟ فقال: ان الله مسخ طائفة من بني اسرائيل، فما اخذ منهم بحرا فهو الجري والزمير والمار ماهي وما سوى ذلك، وما اخذ منهم برا فالقردة والخنازير والوبر (1) والورل (2) وما سوى ذلك.

المصادر

الكافي 6: 221 | 12، وأورد قطعة منه في الحديث 2 من الباب 2 من أبواب الماء المضاف، وفي الحديث 5 من الباب 29 من أبواب مقدمات الطلاق، وأورد باسناد آخر في الحديث 5 من الباب 9 من هذه الابواب.

الهوامش

1- الوبر: حيوان أصغر من القط لا ذنب له «حياة الحيوان 2: 391».
2- الورل: دابة على خلقة الضب، أكبر منه.. وهو من جنس الوزغ «حياة الحيوان 2: 396».

30097. 

قائمة المحتويات وعنه، عن معلى بن محمد، عن بسطام بن مرة، عن اسحاق بن حسان، عن الهيثم بن واقد، عن علي بن الحسن العبدي، عن أبي هارون، عن أبي سعيد الخدري ـ في حديث ـ قال: ان رسول الله (صلى الله عليه وآله) مكث بمكة يوما وليلة يطوى، ثم خرج وخرجت معه، فمر برفقة جلوس يتغدون، فقالوا: يا رسول الله! الغداء، فقال: نعم، فجلس، وتناول رغيفا، فصدع نصفه، ثم نظر إلى ادمهم، فقال: ما ادمكم هذا؟ فقالوا: الجريث (1) يا رسول الله، فرمى بالكسرة (2) وقام ولحقته، ثم غشينا رفقة اخرى يتغدون، فقالوا: يا رسول الله الغداء، فقال: نعم، وجلس، وتناول كسرة فنظر إلى القوم، فقال: ما أدمكم هذا؟ قالوا: ضب يا رسول الله (صلى الله عليه وآله)، فرمى بالكسرة، وقام وتبعته، فمررنا باصل الصفا، فاذا قدور تغلي، فقالوا: يا رسول الله! لو عرجت علينا حتى تدرك قدورنا، قال لهم: وما في قدوركم؟ قال: حمر لنا كنا نركبها، فقامت فذبحناها، فدنا رسول الله (صلى الله عليه وآله) من القدور، فاكفاها برجله، ثم انطلق، ودعاني، فقال لي: ادع بلالا، فلما جئته ببلال، قال: يا بلال! اصعد أبا قبيس فناد عليه: ان رسول الله (صلى الله عليه وآله) حرم الجري والضب والحمر الاهلية، الا فاتقوا الله، ولا تأكلوا من السمك، الا ما كان له قشر، ومع القشر فلوس، فان الله تبارك وتعالى مسخ سبعمائة امة، عصوا الاوصياء بعد الرسل، فاخذ اربعمائة امة منهم برا، وثلاثمائة بحرا، ثم تلا هذه الاية (فجعلناهم احاديث ومزقناهم كل ممزق) (3).
ورواه الصدوق في (العلل) عن جعفر بن محمد بن مسرور، عن الحسين بن محمد بن عامر (4).

المصادر

الكافي 6: 243 | 1.

الهوامش

1- الجريث: نوع من السمك «الصحاح 1: 277».
2- في المصدر زيادة: من يده.
3- سبأ 34: 19.
4- علل الشرائع: 460 | 1.

30098. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين، قال: روي: ان المسوخ لم تبق اكثر من ثلاثة ايام، وان هذه مثل لها، فنهى الله عزوجل عن اكلها.

المصادر

الفقيه 3: 213 | 989.

30099. 

قائمة المحتويات وفي (عيون الاخبار) وفي (العلل) بأسانيد، تأتي (1) في آخر الكتاب، عن محمد بن سنان، عن الرضا (عليه السلام) فيما كتب اليه من جواب مسائله في العلل: وحرم الارنب، لانها بمنزلة السنور، ولها مخاليب كمخاليب السنور وسباع الوحش، فجرت مجراها مع قذرها في نفسها، وما يكون منها من الدم، كما يكون من النساء، لانها مسخ.

المصادر

عيون أخبار الرضا (عليه السلام) 2: 93 | 1، وعلل الشرائع: 482 | 1 وأورد صدره في الحديث 7 من الباب 3 من هذه الابواب.

الهوامش

1- تأتي في الفائدة الاولى | 83 من الخاتمة.

30100. 

قائمة المحتويات وفي (العلل) (الخصال) عن محمد بن علي ماجيلويه، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن محمد ابن الحسين، عن علي بن اسباط، عن علي بن جعفر، عن (علي بن المغيرة) (1)، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، عن أبيه، عن جده (عليه السلام)، قال: المسوخ من بني آدم ثلاثة عشر صنفا: منهم القردة، والخنازير، والخفاش، والضب، والفيل، والدب، والدعموص، والجريث (2)، والعقرب، وسهيل، والقنفذ، والزهرة، والعنكبوت، ثم ذكر سبب مسخهم.

المصادر

علل الشرائع: 487 | 4، والخصال: 493 | 1.

الهوامش

1- في علل الشرائع: مغيرة.
2- في العلل: والجري.

30101. 

قائمة المحتويات وعن (علي بن أحمد الاسواري) (1)، عن مكي بن أحمد ابن سعدويه البردعي (2)، عن (زكريا بن يحيى العطار) (3) عن القلانسي، عن عبد الله، عن علي بن جعفر، عن معتب، عن جعفر بن محمد، عن آبائه، عن عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) قال: سألت رسول الله (صلى الله عليه وآله) عن المسوخ، فقال: هم ثلاثة عشر: الفيل، والدب، والخنزير، والقرد، والجريث (4)، والضب، والوطواط، والدعموص، والعقرب، والعنكبوت، والارنب، وسهيل، والزهرة، ثم ذكر اسباب مسخها.
قال الصدوق: سهيل والزهرة دابتان من دواب البحر المطيف بالدنيا.

المصادر

علل الشرائع: 488 | 5، والخصال: 494 | 2.

الهوامش

1- في العلل: علي بن عبد الله الاسواري.
2- في المصدر: البرذعي.
3- في العلل: أبو زكريا بن يحيى العطار.
4- في العلل: الجري.

30102. 

قائمة المحتويات وعن علي بن أحمد، عن محمد بن أبي عبد الله، عن محمد بن أحمد العلوي، عن علي بن الحسين العلوي، عن علي بن جعفر، عن أخيه موسى بن جعفر (1) (عليه السلام)، قال: المسوخ ثلاثة عشر: الفيل، والدب، والارنب، والعقرب، والضب، والعنكبوت، والدعموص، والجري، والوطواط، والقرد، والخنزير، والزهرة، وسهيل، قيل: يا بن رسول الله (صلى الله عليه وآله) ما كان سبب مسخ هؤلاء؟ قال: اما الفيل فكان رجلا جبارا لوطيا، لا يدع رطبا ولا يابسا، واما الدب فكان رجلا مؤنثاً (2)، يدعو الرجال إلى نفسه، واما الارنب فكانت امرأة قذرة، لا تغتسل من حيض ولا جنابة ولا غير ذلك، واما العقرب فكان رجلا همازا، لا يسلم منه احد، واما الضب فكان رجلا اعرابيا، يسرق الحاج بمحجنه (3) واما العنكبوت فكانت امرأة سحرت زوجها، واما الدعموص فكان رجلا نماما، يقطع بين الاحبة، واما الجرّي فكان رجلا ديوثا، يجلب الرجال على حلائله، واما الوطواط فكان رجلا سارقا، يسرق الرطب على رؤس النخل، واما القردة فاليهود اعتدوا في السبت، واما الخنازير فالنصارى حين سألوا المائدة، فكانوا بعد نزولها اشد ما كانوا تكذيبا، واما سهيل فكان رجلا عشارا باليمن، واما الزهرة فانها كانت امرأة تسمى ناهيد، وهي التي يقول الناس: افتتن بها هاروت وماروت.

المصادر

علل الشرائع: 468 | 2.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: عن جعفر بن محمد.
2- في المصدر: مخنثا.
3- في هامش المصححة الاولى: المحجن كالصولجان آلة يجذب بها الشيء (الصحاح).

30103. 

قائمة المحتويات وعن على بن عبد الله الوراق، عن سعد بن عبد الله، عن عباد بن سليمان، عن محمد بن سليمان الديلمي، عن الرضا (عليه السلام)، انه قال: كان الخفاش امرأة سحرت ضرة لها، فمسخها الله خفاشا، وان الفار كان سبطا من اليهود، غضب الله عليهم فمسخهم فارا، وان البعوض كان رجلا يستهزئ بالانبياء، ويشتمهم، ويكلح في وجوههم، ويصفق بيديه، فمسخه الله عزوجل بعوضا، وان القملة هي من الجسد، وان نبيا كان يصلي فجاءه سفيه من سفهاء بني اسرائيل، فجعل يهزأ به، فما برح عن مكانه حتى مسخه الله قملة، واما الوزغ فكان سبطا من اسباط بني اسرائيل، يسبون اولاد الانبياء، ويبغضونهم، فمسخهم الله وزغا (1)، واما العنقاء فمن غضب الله عليه مسخه، وجعله مثلة، فنعوذ بالله من غضب الله ونقمته.

المصادر

علل الشرائع: 486 | 3.

الهوامش

1- في المصدر: أوزاغا.

30104. 

قائمة المحتويات أحمد بن أبي عبد الله البرقي في (المحاسن) عن أبيه، عن محمد بن يحيى الخزاز، عن غياث عن أبي عبد الله (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) (1) انه سئل عن لحم الفيل، فقال: ليس من بهيمة الانعام.

المصادر

المحاسن: 472 | 486.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: عن علي (عليه السلام).

30105. 

قائمة المحتويات العياشي في (تفسيره) عن الفضيل، عن أبي الحسن (عليه السلام)، قال: ان الخنازير من قوم عيسى (عليه السلام)، سألوا نزول المائدة، فلم يؤمنوا بها، فمسخهم الله خنازير.

المصادر

تفسير العياشي 1: 351 | 226.

30106. 

قائمة المحتويات وعن عبد الصمد بن بندار، قال: سمعت أبا الحسن (عليه السلام) يقول: كانت الخنازير قوما من النصارى (1)، كذبوا بالمائدة، فمسخوا خنازير.

المصادر

تفسير العياشي 1: 351 | 227.

الهوامش

1- في المصدر: القصارين.

30107. 

قائمة المحتويات وعن وهب بن وهب، عن جعفر بن محمد، عن أبيه: ان عليا (عليه السلام) سئل عن اكل لحم الفيل والدب والقرد؟ فقال: ليس هذا من بهيمة الانعام التي تؤكل.

المصادر

تفسير العياشي 1: 290 | 12.

30108. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن باسناده عن الحسين بن سعيد، عن القاسم بن محمد عن عليّ، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: كان يكره ان يؤكل من الدواب لحم الارنب والضب والخيل والبغال، وليس بحرام كتحريم الميتة والدم ولحم الخنزير. الحديث.

المصادر

التهذيب 9: 43 | 177، وأورد بتمامه في الحديث 7 من الباب 5 من هذه الابواب.

30109. 

قائمة المحتويات وعنه، عن ابن أبي عمير، عن حماد بن عثمان، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) عزوف النفس، وكان يكره الشيء، ولا يحرمه، فاتي بالارنب فكرهها، ولم يحرمها.

المصادر

التهذيب 9: 43 | 180.